مجتمع

التربية المالية .. “لاكابس” تلتزم بتحسيس وتوعية الشباب

ACAPS

توجهت هيئة مراقبة التأمين والاحتياط الاجتماعي “لاكابس”، في إطار توسيع الإجراءات التي تعتمدها في مجال التربية المالية، هذه المرة إلى فئة الشباب، من خلال إعداد قصص مصورة، الهدف منها شرح وتبيان الأدوار التي تلعبها الهيئة، وتبسيط المفاهيم المرتبطة بقطاعي التأمين والاحتياط الاجتماعي الخاضعين لرقابتها.

وقررت الهيئة إطلاق هذه القصص المصورة، تزامنا مع الدورة الجديدة للحدث الدولي: أيام الثقافة المالية (GMW)، التي ستمتد فعالياتها من 22 إلى 28 مارس الجاري. وعمدت الهيئة في هذا الإطار، إلى بلورة نسخة متحركة من هاته القصص المصورة، حرصا منها على ضمان إيصال المحتوى بالشكل الأمثل إلى الفئة المعنية به، أي الأطفال والشباب.

وتنضاف هذه القصص المصورة، إلى وسائط أخرى أطلقتها الهيئة، بداية السنة الجارية، بغية تبسيط المفاهيم المرتبطة بالقطاعين الخاضعين لرقابتها، إيمانا منها بالدور المهم الذي تلعبه التربية المالية في الحفاظ على حقوق الزبناء وتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة. الآلية التي وضعتها الهيئة تشمل باقة من الوسائط المتعددة، توجهت من خلالها إلى مختلف فئات المجتمع المغربي، إذ حرصت على أن يلائم كل حامل احتياجات الفئة التي تستهدفه.

الباقة المتنوعة التي تم اعتمادها، تندرج في إطار مهمة التحسيس من خلال الترويج لقيم ومفاهيم التربية المالية ، وتأتي لترسيخ الدور الذي تلعبه الهيئة في مجال حماية المواطنين، كانوا مؤمنين لهم، مستفيدين أو منخرطين.

وبعد اختيار موجات الأثير، منذ سنة 2018 لتكون همزة الوصل بين المواطن والهيئة وجسرا ينقل، من جهة، تظلمات واستفسارات وأسئلة المستهلك في كل المواضيع ذات الصلة بالتأمينات والاحتياط الاجتماعي، ويحمل، من جهة أخرى، ردود الهيئة المشرفة على مراقبة القطاعين معا، وتوضيحات عن مختلف المفاهيم التي قد تخلق لبسا لدى المواطن في علاقته بالتأمين أو الحماية الاجتماعية؛ ارتأت الهيئة، اليوم، أن تعزز حملاتها التواصلية بآلية تواكب التطورات التي يعيشها المجتمع، فاختارت توسيع قاعدة مخاطبيها لتشمل أكبر قدر ممكن من المستهلكين المعنيين بخدمات ومنتوجات التأمين والاحتياط الاجتماعي، مستفيدة من الإمكانيات التي يتيحها المجال الرقمي في استقطاب جمهور أوسع، وبلورت وسائط مبسطة وعصرية في الآن ذاته، تزاوج بين الصورة والكبسولات المصورة بتقنية الفيديو المتحركة والرسوم البيانية والنص المكتوب، تناسب جميع الفئات، وتسترعي اهتمام الشباب أيضا، حرصا منها على تمكنيهم من مفاهيم التربية المالية.

وفي هذا الإطار، تتضمن باقة الهيئة الجديدة، “معجم الهيئة” (Dicos de l’ACAPS)، الذي يهدف إلى شرح المفاهيم الرئيسية والتقنية للتأمين والاحتياط الاجتماعي بطريقة مبسطة ومرحة.

ومن أجل شرح وتبسيط الخطوات التي يجب اتباعها من قبل المؤمن لهم، الذين قد يجدون أنفسهم في تيه، إما بسبب الجهل بالمفاهيم الي توصف في بعض الأحيان ب”التقنية” و”كثيرة التعقيد” تارة أو جهل المساطر المعمول بها في حالة التعرض إلى حادث فجائي في المعيش اليومي، تشمل هذه الباقة كذلك بطاقات “خطوة بخطوة” التي تتيح للمؤمن لهم والمنخرطين والمستفيدين إمكانية الاطلاع على المراحل الواجب إتباعها بدقة، والأمور الواجب الانتباه إليها، في حالة تعرضهم لحادث، أو خطر أو بلوغهم فترة عمرية ذات صلة بالتأمين والاحتياط الاجتماعي.

ولا تقتصر الباقة على هذا فقط، بل توفر أيضا بطاقات “نصائح” التي توضح من خلالها الهيئة للمؤمن لهم والمستفيدين والمنخرطين مختلف المواضيع التي قد تهمهم كتأمين السيارات وما يرتبط بعقد التأمين والتقاعد وغيرها، وتقدم لهم نصائح تحميهم من ضياع حقوقهم وتمكنهم من الاستفادة منها.

وإيمانا منها بأهمية الحامل الرقمي والأدوار التي بات يلعبها وقدرته على نشر المعلومة في كل بيت وبين كل أسرة، ضمنت الهيئة، في الباقة التي تقترحها، آلية للتواصل الرقمي من خلال إستراتيجية تستند إلى الحضور والظهور على الشبكات الاجتماعية، حيث تسعى الهيئة إلى إيصال المعلومة وتحسيس الرأي العام، عبر منشورات محددة تتمحور حول موضوعات معينة ذات صلة بالتأمينات والاحتياط الاجتماعي.

وفي سياق متصل، تعرض الهيئة أيضا دلائل موجهة للرأي العام، حول مواضيع محددة، من قبيل حقوق وواجبات المؤمن لهم، التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية. وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة، منكبة على إعداد دعائم أخرى، الغرض منها تحقيق مزيد من التوعية والتحسيس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *