إليك أكثر الدول اختلافاً في النطاقات الزمنية

إليك أكثر الدول اختلافاً في النطاقات الزمنية

21 يناير 2017 - 04:09

لا تسأل صديقك الفرنسي "كم الساعة عندكم في فرنسا الآن؟"، لأنه سيفاجئك بـ12 توقيتاً مختلفاً، ثم يغرق في محاولة شرح النطاقات الزمنية التي حيرت الخبراء أنفسهم لفترات طويلة، وهذا يرجع إلى وجود توقيت واحد ثابت في بلادنا العربية.

لكن المثير للاهتمام والدهشة هو وجود 24 دولة حول العالم تختلف فيها النطاقات الزمنية، وعليه تتعدد التوقيتات داخل حدود كل دولة، ويحتاج مواطنوها لإعادة ضبط ساعاتهم إذا انتقلوا إلى منطقة أخرى داخل نفس البلد.

إليك في هذا المقال أعلى البلاد من ناحية النطاقات الزمنية في العالم:

1- فرنسا.. 12 منطقة زمنية

فرنسا لديها وحدها 12 منطقة زمنية مختلفة، تتراوح ما بين منطقة أقل من التوقيت العالمي الموحد بعشر ساعات (UTC-10 )، إلى منطقة تزيد عن ذلك التوقيت باثنتي عشرة ساعة (UTC+12).

وإذا كان احتواء دولة واحدة على 12 توقيتاً مختلفاً محيراً لك بدرجة كبيرة، فذلك يرجع إلى وجود أقاليم ومقاطعات تتبع فرنسا في منطقة ما وراء البحار، مثل غويانا الفرنسية الواقعة في أميركا الجنوبية (UTC−03:00)، وإقليم الأراضي الجنوبية والإنتركتيكية الفرنسي، فهو يزيد عن التوقيت العالمي بعشر ساعات (UTC+10:00)، أما جزر واليس وفوتونا في المحيط الهادي فإنهما يزيدان بـ12 ساعة (UTC+12:00).

أما بالنسبة لكتلة الأرض الفرنسية الأساسية الواقعة في أوروبا، فهي تستخدم توقيت وسط أوروبا، ويحسب بساعة بعد التوقيت العالمي الموحد (UTC+01:00)، أو بساعتين بعده في التوقيت الصيفي (UTC+02:00).

2- روسيا.. أعلى مناطق زمنية على أرض واحدة

هناك مقولة مضحكة من أيام الاتحاد السوفيتي تقول، إن الزمن في مدينة بتروبافلوفسك-كامتشاتسكي يعادل الثانية عشرة ليلاً دائماً، وذلك لأن محطة الراديو كانت تعلن جميع المناطق الزمنية في روسيا، في الساعة الثالثة ظهرًا بتوقيت موسكو، وكان ذلك يعادل دائماً الساعة الثانية عشر ليلاً في مدينة بتروبافلوفسك-كامتشاتسكي.

وإذا كانت كثرة النطاقات الزمنية في فرنسا تعود لتفرق أراضيها في كثير من الأنحاء المتباعدة، فإن روسيا هي أعلى دولة في العالم ذات نطاقات زمنية على أرض واحدة، وبمعرفتنا بكونها البلد الأكبر مساحة جغرافية في العالم فإن الأمر يصبح مفهوماً أكثر.

هذا يجعل نطاقاتها الزمنية الإحدى عشر تتميز بكونها متتابعة زمنياً بالنسبة للتوقيت العالمي (UTC-2, UTC-3, UTC-4, UTC-5, UTC-6, UTC-7, UTC-8, UTC-9, UTC-10, UTC-11 , UTC-12).

3- الولايات المتحدة الأميركية.. 11 منطقة زمنية

الولايات المتحدة الأميركية لديها 11 منطقة زمنية مختلفة، تغطي امتدادها الكبير، وتتراوح نطاقاتها الزمنية من UTC-12 في جزيرتي بيكر وهولاند، إلى(UTC+12) في جزيرة ويك ماكموردو، لكنهما لم ينضما رسميًا للبلاد بعد.

أما النطاقات الرسمية التسعة للولايات المتحدة، تتمثل في منطقة الأطلسي، والمنطقة الشرقية، الوسطى، الجبلية، والمحيط الهادي، آلاسكا، هاواي، ساموا، وشامورو.

4- المملكة المتحدة.. تدين بالعدد لإرث المستعمرات

الكتلة الرئيسية لأرض المملكة المتحدة ليست كبيرة على الإطلاق، فهي جزيرة صغيرة توجد في الشمال الشرقي من المحيط الأطلسي، وبسبب مهارات أساطيلهم البحرية، تمكن البريطانيون من نشر مستعمراتهم في جميع أنحاء العالم، وهذا ما جعل البلاد الآن تمتلك إرثاً من النطاقات الزمنية المنتشرة في العالم.

النطاقات الزمنية للمملكة المتحدة تبلغ تسعة نطاقات، تتراوح من (UTC-8) في جزر بيتكيرن في المحيط الهادي إلى (UTC+6) في الأراضي البريطانية في المحيط الهندي.

5- أستراليا.. 8 نطاقات زمنية

أستراليا هي سادس أكبر دولة في العالم، كما تتبعها أقاليم خارجية، ولهذا لن يكون من المستغرب أن نعلم باحتوائها على 8 نطاقات زمنية، تتراوح من (UTC+05:00) في جزر هيرد ومكدونالد، إلى (UTC+08:00) في الأراضي الأسترالية في أنتاراكتيكا.

الكتلة الأساسية للأراضي الأسترالية تستخدم 3 مناطق زمنية رئيسية، أولها التوقيت القياسي الأسترالي الغربي (UTC+08:00)، والتوقيت القياسي الأسترالي المركزي (UTC+09:30)، والتوقيت القياسي الأسترالي الشرقي (UTC+10:00)، وقبل اللجوء للتوقيت القياسي، كانت كل مدينة لديها الحرية لتقرير توقيتها الخاص.

6- كندا.. بداية التقسيم من مخترع ذكي

كندا هي أكبر بلد في الأميركتين ونصف الكرة الأرضية الغربي، بمساحة تتخطى الـ9 ملايين كيلومتر مربع، ما يجعلها تشتمل على ست مناطق زمنية مختلفة، تتراوح من توقيت منطقة المحيط الهادئ (UTC−08:00) الذي يقل عن التوقيت العالمي بثماني ساعات، إلى توقيت نيوفاوندلاند (UTC−03:30).

طريقة تقسيم النطاقات الزمنية في كندا، استندت إلى اقتراحات مهندس السكك الحديدية والمخترع، ساندفورد فليمينغ، والذي كان إسكتلندياً كندياً، وكان أحد رواد نظام النطاقات الزمنية في العالم.

7- الدنمارك.. غرينلاند اللاعب الأساسي

انتماء جزيرة غرينلاند، التي تعد أكبر جزيرة في العالم، إلى الدنمارك، بالإضافة إلى مساحة الدنمارك الرئيسي وجزر فارو، يجعلها تحتوي على خمسة توقيتات مختلفة.

أحدها أقل من التوقيت العالمي بأربع ساعات (UTC−04:00) في القاعدة الجوية ثول، الموجودة في غرينلاند، والتوقيت (UTC−03:00) الذي يشمل معظم غرينلاند، والتوقيت (UTC−01:00) في إيتوكورتيرمايت، والمنطقة المحيطة بها في غرينلاند.

أيضاً هناك التوقيت المماثل للتوقيت العالمي في محطة الأحوال الجوية دنمارك شافن والمنطقة المحيطة بها في غرينلاند، وتوقيت واحد فقط في الجسم الرئيسي للدنمارك، والذي يزيد عن التوقيت العالمي بساعة (UTC+01:00).

8- نيوزيلندا.. العدد الكبير مدين للجزر

الكتلة الأساسية من نيوزيلندا، لها نطاق زمني واحد، يزيد على التوقيت العالمي باثنتي عشرة ساعة (UTC+12:00)، لكن الأربع توقيتات الأخرى بسبب الجزر التي تنتمي إلى نيوزيلندا، مثل الجزيرة المرجانية نييوي، في الجنوب الأوسط من المحيط الهادي، والتي تبعد عن شمال شرق نيوزيلندا بحوالي 2400 كلم، ويقدر التوقيت فيها بأقل من التوقيت العالمي بأحد عشر ساعة (UTC−11:00).

هناك أيضاً جزر كوك، التي تمت تسميتها على اسم المستكشف جيمس كوك، مكتشف نيوزيلندا، ويقدر التوقيت فيها بـ( UTC−10:00)، وجزر تشاتام، التي تشكل أرخبيلاً (مجموعة جزر متقاربة) في المحيط الهادي، الذي يمتد حوالي 680 كيلومتراً جنوب شرق البر الرئيسي في نيوزيلندا، ويقدر التوقيت فيها بـ (UTC+12:45)، ثم جزر توكيلاو جنوب المحيط الهادي، والتي تزيد 13 ساعة عن التوقيت العالمي الموحد (UTC+13:00).

نطاقات متعددة في دول أخرى

ونجد أن البرازيل والمكسيك تتساويان في عدد النطاقات الزمنية، بمعدل 4 توقيتات مختلفة، و3 في إندونيسيا، وكيريباتي، فيما يوجد توقيتان مختلفان في 11 دولة أخرى، وهي تشيلي، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والإكوادور، وولايات ميكرونيزيا الموحدة، وكازاخستان، وهولندا، ومنغوليا، وإسبانيا، وبابوا غينيا الجديدة بجزيرة غينييا، والبرتغال، وجنوب إفريقيا، هذا بالإضافة إلى وجود أكثر من 10 نطاقات زمنية مختلفة في القطب الجنوبي، لكنه لا يُعد دولة منفصلة واحدة كباقي الأمثلة السالف ذكرها.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

من وثائقي “المعضلة الاجتماعية”.. 6 نصائح لنوقف تلاعب الخوارزميات بعقولنا

هواوي تُطلق هاتفها الجديد “Y9a” مجهز بكاميرا رباعية

هجوم إلكتروني

الأولى من نوعها بالعالم .. تسجيل وفاة امرأة إثر هجوم إلكتروني

تابعنا على