مجتمع

اكتشاف قنينات أثرية بطنجة يعود تاريخها إلى 600 سنة

أعلنت المحافظة الجهوية للتراث طنجة-تطوان- الحسيمة، التابعة لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، أنه تم العثور، اليوم الأحد، على مجموعة من القنينات يعود تاريخها إلى القرن 14 الميلادي، بالمدينة العتيقة لطنجة.

وقالت المحافظة في بلاغ لها تتوفر “العمق” على نسخة منه، أنه “في إطار تتبع أشغال تهيئة ورد الاعتبار للمدينة القديمة لطنجة، تم، يومه الأحد 28 مارس 2021، العثور على مجموعة من القنينات الزجاجية الكبيرة الحجم مدفونة بعناية في سطح أحد الدكاكين الواقعة على السور المحيط بدار الدباغ من الجهة الشرقية”.

وأضاف البلاغ، أن عددها بلغ 15 قنينة، وبعد معاينتها من طرف المحافظ الجهوي للتراث تبين أنها تنتمي إلى صنف القنينات المسماة Dames Jeanne المرتبط تاريخها بحكاية قديمة تعود إلى القرن 14 الميلادي”.

وبحسب المصدر ذاته، فإن بعض هذه القنينات يحمل اسم مدينة برشلونة وبعضها الآخر يحمل اسم مدينة فليليلا الموجودة بنواحي طاركونا، مشيرا إلى أن صنع واستعمال هذا النوع من القنينات ظل شائعا إلى حدود منتصف القرن 20 حيث كانت تستعمل في حفظ ونقل بعض المواد السائلة كالزيت والعصائر والمخللات.

وأشارت المحافظة الجهوية للتراث طنجة-تطوان- الحسيمة، أنه تم الاحتفاظ بهذه القنينات كشواهد تاريخية لاستعمالها في بعض أماكن العرض المتحفي بالمدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *