مجتمع

عدول استئنافية البيضاء يصعدون ضد وزارة العدل ويخوضون إضرابا عن العمل (فيديو)

شرع العدول على مستوى الدائرة الاستئنافية بالدار البيضاء منذ أمس الإثنين، في حمل الشارات الحمراء، كخطوة احتجاجية وذلك للمطالبة بتحديث المهنة.

ودعا المجلس الجهوي لهيئة العدول بالدار البيضاء، وفق بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، المنتسبين له إلى حمل الشارة الحمراء، على مدى اسبوع خلال ممارستهم لمهامهم المهنية، سواء داخل الدواوين أو خلال القيام بالاجراءات الاعتيادية.

وفي هذا السياق، قال نور الدين حيار، رئيس المجلس الجهوي لعدول استئنافية الدار البيضاء، أإن هذا الحراك الجديد الذي تنهجه الهيئة الوطنية للعدول، يأتي احتجاجا على عدم تجاوب وزارة العدل مع الهيئة في إطار لجنة الحوار.

وأضاف المتحدث ذاته في تصريح لجريدة “العمق”، أن الهيئة الوطنية للعدول مقبلة على إعطاء بعض التغييرات في مسودة القانون 16 03،مشيرا إلى أن أعضاء الهيئة يطالبون بتعديل هذا القانون منذ 2010.

وتابع حيار، أن التأخر في الإستجابة لهذا المطلب، يرجع إلى حدوث تغير في الوزارة الوصية أو في المكتب التنفيذي، ما ينتج عنه إعادة النقاش من البداية.

وأكد رئيس المجلس، أن الهيئة ستخوض سلسلة من المحطات النضالية، وذلك في حال لم يتم الإستجابة لملفاتها المطلبية، من خلال رفع الشارات الحمراء، مع خوض إضراب وطني يوم 18 19 20 ماي، عبر إغلاق جميع المكاتب ووقف الإستشارات القانونية.

وأورد حيار أنهم يعبرون من خلال هذه الوقفات النضالية، عن استيائهم من عدم إبداء وزارة العدل لأي تفاعل مع مقترحات الهيئة، خاصة أمام رغبتها في تجويد هذه المهنة، عبر انخراطها في الرقمنة، سواء على مستوى التسجيل، أو التصريحات الضريبية أو الأرباح العقارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *