سياسة

إسبانيا متخوفة من هروب غالي .. والداخلية تكلف أمنيين بزي مدني لمراقبة المستشفى

كلف وزير الداخلية الإسباني “فرناندو غراندي مارلاسكا” الذي تقول تقارير إعلامية إسبانية إنه كان ضد دخول غالي إلى البلاد للعلاج، العديد من عناصر الشرطة بمراقبة إبراهيم غالي، زعيم البوليساريو، مخافة هروبه من إسبانيا.

مخاوف إسبانيا من هروب غالي وبالتالي تأزيم علاقتها مع المغرب، جاءت عقب تصريحات الذراع الأيمن لزعيم البوليساريو، سالم البصير، الذي أكد لصحيفة “أوكي دياريو”، بأن غالي لن يمثل أمام قاضي التحقيق، وبأنه سيغادر إسبانيا فور تعافيه.

وذكرت الصحيفة، أن عددا من ضباط الشرطة بزي مدني حتى لا يثيروا انتباه الأطباء والمرضى، انتشروا بالقرب من المستشفى حيث يرقد غالي منذ الثلاثاء الماضي، مشيرة إلى أن الأمر الذي أصدرته المديرية العامة للشركة إلى شركة “لاريوخا” واضح وهو تجنب هروب زعيم البوليساريو بأي ثمن.

وأشار المصدر ذاته، أنه تم تكليف الشرطة بمراقبة غالي في نفس اليوم الذي قرر فيه قاضي التحقيق بالمحكمة الوطنية “سانتياغيو بيدراز”، عدم سحب جواز سفر غالي الذي دخل بواسطته إلى إسبانيا، وهو الطلب الذي قدمته الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان.

ويواجه زعيم البوليساريو تهم تتعلق بارتكاب جرائم إبادة جماعية والاحتجاز القسري والإرهاب والتعذيب والاغتصاب، ومن المقرر مثوله يوم الثلاثاء المقبل فاتح يونيو أمام قاضي التحقيق، عبر تقنية الفيديو، في حالة لم تسمح حالته الصحية بحضوره للمحكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *