مجتمع

يوم دراسي يناقش “خطاب الجنون” بمراكش

نظم طلبة ماستر الدرس اللغوي والنص الشرعي بكلية اللغة العربية بمراكش، اليوم الأربعاء، بمدرج الرحالي الفاروق يوما دراسيا حول كتاب “خطاب الجنون” في التراث العربي والغربي.

وقد افتتح اللقاء بكلمة لنائب العميد في الشؤون البيداغوجية الكتور عبد العزيز لحويدق، التي نوه فيها بمبادرة طلبة ماستر الدرس اللغوي والنص الشرعي، وشجع اقتحامهم لموضوع شديد الاشتباك والتعقد، داعيا إلى تثمين جهود الطالب باعتباره أستاذ المستقبل.

وبالمناسبة، ألقى الدكتور محمد زوهير محاضرة وسمها بعنوان: رمزيات خطابات الجنون المبدع”، أثار فيها  جوانب قلما يلتفت إليها في سياق التعرض للظاهرة داخل الخطاب الشعري القديم على الخصوص، من قبيل مجنون ليلى، وألف ليلة وليلة وغيرهما من النصوص الحاملة لمياسم الجنون المبدع الذي بفضله ظلت خالدة حتى اللحظة الراهنة.

وقد عرف اللقاء الذي حضرته نائبة رئيس جامعة القاضي عياض خمس مداخلات للطلبة الباحثين، حيث ركزت الأولى التي قمت من طرف الطالبتين زينب فرت وفاتحة حامد على الحقل المعجمي للجنون في القرآن، في حين قارب الطلبة نسيبة المساعد، وعبدالكبير باخيي، وطارق الجدييي في مداخلتهم الثانية “أدب الجنون في الفن”.

أما المداخلة الثالثة التي كانت للطلبة محمد همون وحسام بلعبيزي وزكرياء خفيسي فقد تناولت “الجنون والسلطة، بيما ركز الطالبان عبدالهادي الإدريسي، وطارق بيشاشي في المداخلة الرابعة على “الجنون بين إشراقات القرآن وتعليمات القانون”. كما قدم كل من خديجة ايوي، والشيماء مغراوي، ورضوان أهردون من خلال المداخلة الخامسة تحليلا لسانيا لنص من كتاب عقلاء المجانين (بهلول وذو القرنين).

يذكر أن كتاب “خطاب الجنون في التراث العربي والغربي هو كتاب جماعي من تنسيق الدكنور هشام فتح والدكتور الحسين أيت مبارك وتقديم الدكتور عادل عبد اللطيف قارب فيه الباحثون خطاب الجنون “بوصفه صورا أخرى للفعل الإنساني التي تتجسد في انتاجات مبدعة غير عابئة بالخطوط الجاهزة لحدود السواء أو الاعتدال أو المعقول”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *