سياسة

العثماني يستبق تهديدات أحزاب المعارضة ويطلب عرض حصيلته أمام البرلمان

08 يونيو 2021 - 11:15

استبق رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تهديدات أحزاب المعارضة باللجوء إلى الفصل 101 من الدستور، حيث طلب بالمثور أمام البرلمان لعرض حصيلة العمل الحكومي، وفقا لما ذكره الموقع الرسمي للحزب.

وينص الفصل 101 من الدستور، على أنه “يعرض رئيس الحكومة أمام البرلمان الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، إما بمبادرة منه، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين. تُخصص جلسة سنوية من قبل البرلمان لمناقشة السياسات العمومية وتقييمها”.

صدور النموذج التنموي الجديد يبعد سيف”ملتمس الرقابة” عن رقبة العثماني

وأفلت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني من ملتمس الرقابة الذي هددت أحزاب المعارضة باللجوء إليه في حالة تصويت حزب بالرفض على “قانون الكيف”، في حين ارتأت استبداله بالفصل 101 من الدستور.

وقال نبيل بنعبدالله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن أحزاب المعارضة الثلاثة، قدرت أن الظرفية الحالية وصدور النموذج التنموي الجديد، والوضعية الخارجية (أي الأزمة مع إسبانيا وألمانيا) لا يمكن فيها اللجوء إلى ملتمس الرقبة.

وأضاف بنعبد الله، الذي حل ضيفا، أواخر ماي الماضي، على برنامج “لقاء مع الصحافة” بالإذاعة الوطنية، أنه يمكن تعويض ملتمس الرقابة برجة أخرى، “نفكر في اللجوء للمادة 101 التي تجعل الحكومة تقدم رصيدها”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

في انتظار انتخابهم رسميا.. هذه أسماء رؤساء مجالس جهة وعمالة وجماعة الرباط

سياسة

مشاورات تشكيل حكومة عزيز أخنوش تدخل “مرحلة التفاصيل”

رئيس المجلس البلدي للفقيه بنصالح سياسة

مبديع رئيسا للفقيه بنصالح.. وحماة المال العام: المنصب لن يقيه حر الملفات الحارقة

تابعنا على