مجتمع، مغاربة العالم

ارتفاع أسعار تذاكر الطائرات والبواخر يثير استياء مغاربة العالم.. والملف يصل البرلمان

يشتكي العديد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، من ارتفاع أسعار تذاكر السفر عبر الخطوط الجوية الملكية والبواخر المخصصة لنقل الجالية إلى أرض الوطن، خلال فصل الصيف، وذلك بعدما استثنى المغرب موانئ إسبانيا مع عملية “مرحبا” لهذا الموسم.

وفي هذا الصدد، اعتبر رشيد فارس، فاعل سياسي مغربي بمنطقة كاطالونيا الإسبانية، أن الجالية المغربية هي المتضرر الرئيسي من قرار السلطات المغربية إلغاء عملية عبور الجالية عبر موانئ إسبانيا،

وأشار فارس لجريدة “العمق”، إلى وجود حالة من الغضب والغليان في صفوف الجالية بسبب هذا القرار، مطالبا الحكومة المغربية بضرورة التدخل لإيجاد حل لهذا المشكل، من أجل عودة الجالية إلى وطنها دون مشاكل مادية.

وكانت السلطات المغربية، قد أعلنت “بشكل ضمني” الاستغناء عن نقاط العبور البحري على مستوى إسبانيا في عملية “مرحبا 2021″، حيث أكدت أن العملية ستتم انطلاقا من نفس موانئ العبور التي تم العمل بها السنة الماضية، ويتعلق الأمر بميناء “جنوة” في إيطاليا و”سيت” بفرنسا.

وأوضحت وزارة الخارجية أن عودة المغاربة القاطنين بالخارج، بحرا، في إطار عملية “مرحبا 2021″، ستتم انطلاقا من نفس نقاط العبور البحري التي تم العمل بها خلال السنة الماضية ووفق الشروط الصحية المحددة، مع التنبيه إلى أنه بالإضافة إلى تحليل PCR الذي أدلوا به لركوب الباخرة، سيخضع الوافدون لتحليل PCR ثان خلال الرحلة توخيا لأقصى درجات السلامة الصحية لهم ولذويهم.

البرلمان يدخل على الخط

وجه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، سؤالا شفويا آنيا إلى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، حول ارتفاع أسعار تذاكر السفر عبر الخطوط الجوية الملكية والبواخر المخصصة لنقل الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن.

السؤال الذي وجهه رئيس الفريق نور الدين مضيان، أوضح أن الجالية المغربية المقيمة بالخارج مرت بظروف اجتماعية وإنسانية ومادية صعبة طيلة السنتين الماضيتين بفعل تأثيرات تفشي جائحة كوفيد 19.

وأشار إلى أنه بالرغم من ذلك، “فقد أبانت هاته الفئة من المواطنات والمواطنين عن حس وطني عال خلال الأزمة خاصة عبر الارتفاع المضطرد لتحويلاتها من العملة الصعبة نحو الوطن والتي شهدت أرقاما قياسية وغير مسبوقة”.

وأضاف: “وبعد أن استبشرت هذه الفئة الغالية من المواطنات والمواطنين خيرا بقرار الفتح التدريجي للحدود الجوية والبحرية والبرية الوطنية، وبعد سنتين من البعد عن الوطن والأهل والأحباب، فإننا نسجل بكل أسف الإرتفاع الصاروخي وغير المقبول في تكلفة العودة إلى أرض الوطن”.

واعتبر فريق “الميزان” أن “الأسعار غير المعقولة للخطوط الجوية الملكية المغربية وكذا البواخر المخصصة لنقل الجالية المغربية من موانئ دولتي إيطاليا وفرنسا، خلفت استياء وسخطا كبيرين لدى هذه الفئة التي انتظرت قرار فتح الحدود بشغف كبير”.

وساءل مضيان الوزير اعمارة عن الإجراءات الاستعجالية التي يعتزم القيام بها لتخفيض أسعار تذاكر السفر عبر الخطوط الجوية الملكية والبواخر المخصصة لنقل الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن، حتى يتمكنوا من زيارة وطنهم في ظروف مادية ومعنوية ملائمة.

يشار إلى أن السلطات المغربية قررت استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة ابتداء من يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021. وستتم هذه الرحلات في إطار تراخيص استثنائية بالنظر إلى كون المجال الجوي للمملكة مازال مغلقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • احمد الصروخ
    منذ 3 سنوات

    كان على الخطوط الملكية أن تضاعف من عدد الرحلات باثمان رمزية لتسهيل عملية زيارة مغاربة العالم لبلدهم و أهليهم بعد ما حصل مع اسبانيا. هذا هو الدرس الذي يمكننا تلقينه لاسبانيا درس التضامن و التضحية