لشكر: لست معنيا بمشاورات هيكلة مجلس النواب

لشكر: لست معنيا بمشاورات هيكلة مجلس النواب

12 يناير 2017 - 19:35

أفاد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي أنه غير معني بالمشاورات التي تجريها الأحزاب السياسية بخصوص هيكلة مجلس النواب قبل 21 يناير الجاري، وذلك استعدادا لانتخاب رئيس جديد للمجلس، بهدف المصادقة على الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي.

وقال لشكر في تصريح لموقع "عربي21"، اليوم الخميس: "أنا غير معني بالمشاورات، لأنني لست رئيس مجلس النواب، ولست نائبا برلمانيا"، رافضا إعطاء مزيد من التوضيحات بخصوص موقف حزبه من مشاورات هيكلة مجلس النواب، والتي تقول أطراف سياسية أخرى إنها ستُدخل المغرب في مأزق سياسي.

وفي السياق ذاته، تجري قيادات الأحزاب السياسية، بما فيهم رئيس الحكومة المعين والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اتصالات مكثفة من أجل إيجاد صيغة "دستورية" تجعل مجلس النواب ينعقِد للتصديق على الاتفاقية المذكورة، حتى قبل أن تتشكل الأغلبية البرلمانية.

الأمر ليس سابقة

وفي الإطار ذاته، اعتبر الرئيس المؤقت لمجلس النواب عبد الواحد الراضي، أن انتخاب رئيس جديد مجلس النواب قبل تشكيل الحكومة ليس سابقة، بل حدث وأن تم انتخاب رئيس للمجلس وهيكلة لجن المجلس سنة 1998 قبل تعيين الوزير الأول آنذاك، مضيفا أن مرشح الأغلبية السابقة كان امحند العنصر وكان هو مرشح المعارضة، قبل أن تصبح المعارضة أغلبية بعد تعيين الملك الحسن الثاني لعبد الرحمان اليوسفي وزيرا أولا.

وأشار الراضي في تصريح لجريدة "العمق" أن الحديث عن الإشكال الذي قد يخلقه انتخاب رئيس لمجلس النواب قبل تشكيل الحكومة، وخصوصا إذا رئيس مجلس النواب من غير أحزاب الأغلبية، يبقى حديثا سابق لأوانه، مستبعدا في السياق ذاته أن يكون رئيس مجلس النواب من غير خارج الأغلبية الحكومية المقبلة.

ونفى الراضي ضمن التصريح ذاته، أن يكون قد وجه أي دعوة للبرلمانيين بالمجلس من أجل الحضور لانتخاب هياكل المجلس وعلى رأسها انتخاب رئيس لمجلس النواب، مؤكدا أنه لا توجد لحد الساعة أي خطوة في هذا الاتجاه، غير أنه لم يستبعد أن تتم الدعوة لانتخاب رئيس لمجلس النواب خلال أيام حتى قبل تشكيل الحكومة.

تأجيل المجلس الوطني

ومن تداعيات المشاورات التي أطلقتها أحزاب سياسية بهدف انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب قبل تشكيل الحكومة، قرر حزب العدالة والتنمية تأجيل أشغال المجلس الوطني العادي للحزب، الذي كان مقررا أن ينعقد يومي السبت والأحد المقبلين.

وبحسب مصادر متطابقة، فإن المجلس الوطني برئاسة سعد الدين العثماني سيعلن من خلال بلاغ رسمي عن تأجيل انعقاد المجلس، والذي كانت من بين نِقطه انتخاب لجنة تحضيرية استعدادا لانتخاب أمين عام جديد للحزب.

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر متطابقة أن قرار تأجيل أشغال المجلس، يأتي في سياق الحديث عن استعداد البرلمان مطلع الأسبوع المقبل لعقد جلسة سيتم تخصيصها من أجل هيكلة مجلس النواب استعدادا للمصادقة على ميثاق الاتحاد الإفريقي، مشيرة أن قرار التأجيل قد يكون احترازيا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة

وهبي: نحن والبيجيدي أدخلنا المغرب في متاهات لا تليق بنا.. وعلينا الاعتذار للشعب المغربي (فيديو)

عبد اللطيف وهبي في حوار في العمق

وهبي: تنازلنا عن بعض النقاط في مذكرة الانتخابات.. والبرلمان بحاجة للكفاءات (فيديو)

أكاديريون: “لوغو” الجماعة تبدير للمال ولا يمثلنا .. واللمسة الأمازيغية أكبر الغائبين (فيديو)

تابعنا على