سياسة

أحزاب إسبانية تذكي الأزمة مع الرباط وتتظاهر بمدريد دعما لميليشيات البوليساريو (صور)

نفذت أحزاب يسارية إسبانية بقيادة حزب “بوديموس”، وعيدها باستفزاز المغرب عبر تنظيم مسيرة احتجاجية بشوارع العاصمة مدريد، اليوم السبت، بمشاركة انفصاليين من أنصار جبهة “البوليساريو” وسياسيين إسبان معادين للوحدة الترابية للمغرب.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، إن المسيرة شارك فيها حوالي 3000 شخص، دعما لجبهة البوليساريو ولما يسمونه “حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”، رافعين شعارات معادية للمغرب إلى جانب أعلام “الجمهورية الصحراوية” الوهمية.

ووفق المصدر ذاته، فإن المتظاهرين الداعمين للانفصال يحاولون الضغط على حكومة سانشيز من أجل اتخاذ موقف معادي للوحدة الترابية للمغرب، داعين الحكومة الإسبانية إلى التنديد بما اعتبروها “انتهاكات يقوم بها المغرب في الصحراء المغربية”، على حد زعمهم.

المسيرة التي انطلقت من ساحة “بلازا دي إسبانيا” صوب “بويرتا ديل سول”، يحاول من خلالها حزب “بوديموس” المشارك في الحكومة إذكاء أسباب الأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة بين المغرب وإسبانيا، والتأكيد مجددا على عدائه المتواصل للمغرب.

وخلق ملف دخول إبراهيم غالي إلى التراب الإسباني بهوية مزورة وبدون علم السلطات المغربية، أزمة كبيرة بين مدريد والرباط، وصلت إلى حد استدعاء السفراء، فيما يرى المغرب أن الأزمة تجاوزت مجرد استقبال زعيم الانفصاليين إلى فقدان الثقة في العلاقة بين البلدين.

ووفق صحيفة “أوك دياريو”، فإن “بوديموس” يستفز الحزب الاشتراكي، شريكه في الحكومة الائتلافية، من حلال تجديد دعمه لجبهة البوليساريو في عز الأزمة الدبلوماسية بمسيرة وسط مدريد، اليوم السبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Salim
    منذ 3 سنوات

    رقصة الديك المذبوح هههههههه.