مجتمع

المغرب يتقدم بـ9 مراكز في مؤشر السلام العالمي ويزيح تونس عن الصدارة مغاربيا

الرباط حسان

تقدم المغرب بـ9 درجات في تصنيف مؤشر السلام العالمي لسنة 2021، الذي يصدر عن معهد لندن للسلام والديمقراطية، ليزيح بذلك تونس عن صدارة الدول المغاربية.

ووفقا للتقرير الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، فقد حل المغرب 79 عالميا في مؤشر السلام العالمي بـ2.015 نقطة، والأول مغاربيا، فيما صنف سادسا على مستوى الدول العربية.

ويعتمد تقرير مؤشر السلام العالمي الذي يشمل 163 دولة، على ثلاثة معايير رئيسية هي أولا مستوى الأمن والأمان في المجتمع، ثانيا الصراع المحلي والعالمي، ثالثا درجة التزود بالقوة العسكرية.

وفيما يخص مستوى الأمن والأمان في المجتمع فقد حصل المغرب على 2.261 درجة، وحصل على 1.865 درجة على مستوى الصراع المحلي والعالمي، و1.798 درجة على مستوى التزود بالقوة العسكرية.

ولاحظ التقرير الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام بلوغ الكلفة الاقتصادية للعنف في المغرب أزيد من 15 مليون دولار، أي نسبة 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال التقرير، إنه بالرغم من أن اليمن هي الدولة الأقل سلاما في المنطقة، إلا أن الخوف من العنف أعلى بكثير في المغرب، حيث أن 64 بالمائة من المغاربة أفادوا بأنه قلقون للغاية، وهي أعلى نسبة من أي بلد في المنطقة.

وصنف التقرير قطر الأولى عربيا، و29 عالميا، تليها الكويت، ثم الإمارات، والأردن، وعمان، فالمغرب، ثم تونس، تليها البحرين، وحلت الجزائر في المركز التاسع، و12 عالميا، واليمن في المركز الأخير.

وتصدر قائمة الدول الـ10 في مؤشر السلام العالمي دول متقدمة هي أيسلندا، نيوزيلندا، الدانمارك، البرتغال، سلوفينيا، أستراليا، سويسرا، إيرلندا، التشيك، كندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *