مجتمع

حنان.. تلميذة بالبيضاء تحدت السرطان وحصلت على الباكالوريا من داخل المستشفى

استطاعت حنان العاتي، وهي تلميذة مصابة بمرض سرطان الدم، اجتياز امتحان الباكالويا (دورة يونيو 2021) بنجاح.

وتمكنت حنان التي كانت تتابع دراستها قبل إصابتها بالمرض بثانوية “فاطمة الفهرية” التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ببنمسيك، من اجتياز هذا الامتحان الإشهادي، شعبة العلوم الفيزيائية، بمركز امتحان أعد خصيصا لها بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء وذلك تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات.

وسلم عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، مرفوقا بمولاي هشام عفيف مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، خلال حفل أقيم بمستشفى 20 غشت، اليوم الأربعاء، شهادة الباكالوريا إلى التلميذة حنان، وبيانات نقطها، بحضور أفراد أسرتها وأصدقائها من نزلاء ونزيلات قسم الأنكولوجيا بالمستشفى.

وبهذه المناسبة، قدم طالب، لحنان هدية تقديرية باسم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عبارة عن حاسوب تقديرا لها على جهودها ومثابرتها في بلوغ هذا التحدي.

وأعربت حنان بالمناسبة عن شكرها وتقديرها للأكاديمية الجهوية التي وفرت لها كل الدعم حتى تجتاز امتحان الباكالوريا في ظروف جيدة ومناسبة.

وقالت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية، M24 وإذاعتها ريم راديو، إنها سعيدة للغاية لكونها حققت حلمها ونالت هذه الشهادة الدراسية التي ستفتح لها حتما آفاقا واعدة لاستشراف مستقبلها المهني بخطى حثيثة.

أنا “جد مسرورة” تضيف حنان، مؤكدة أن جميع أفراد عائلتها سعيدون باجتيازها اختبارات الباكالوريا بنجاح داخل غرفتها بمستشفى 20 غشت، بالرغم من تداعيات المرض.

وأوضحت حنان، التي تنحدر من منطقة بوسكورة، أنها كانت تتابع دراستها بشكل عاد قبل سنة ونصف تقريبا، رفقة زملائها بثانوية “فاطمة الفهرية”، قبل أن تكتشف إصابتها بسرطان الغدد اللمفاوية وتبدأ رحلة العلاج الكيميائي بعيدا عن أفراد أسرتها.

وشددت على أن المرض جعلها مصرة على استكمال السنة الدراسية التي بدأتها، ولو داخل قسم الأنكولوجيا، معربة عن شكرها لكل من قدم لها الدعم والمساندة من أجل اجتياز هذا الاختبار الإشهادي بنجاح.

من جهته، أكد عبد المومن طالب، أن حنان العاتي تلميذة مثابرة ومجتهدة رغم إصابتها بالمرض، استطاعت أن تظفر بشهادة الباكالوريا بفضل عزيمتها وإصرارها على بلوغ التحدي.

وأضاف مومن في تصريح مماثل، أن الأكاديمية الجهوية حرصت على إعداد مركز امتحان خاص بمستشفى 20 غشت حتى يتسنى لحنان اجتياز الامتحان في أفضل الظروف، متمنيا لها الشفاء العاجل والتوفيق في مسارها الدراسي الجامعي.

وحسب معطيات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، فإن عدد المترشحات والمترشحين الناجحين في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا_يونيو 2021 بلغ 47918 مترشحا (ة) متمدرسا (ة)، بنسبة نسبة نجاح بلغت 65.32 % في صفوف المترشحات والمترشحين الممدرسين الذين اجتازوا الامتحان ذاته.

وبلغت نسبة النجاح في صفوف الإناث 70.02 % من مجموع الناجحين. وتبوأت المديرية الإقليمية برشيد الصدارة، إذ احتلت الرتبة الأولى على صعيد الجهة، بحصولها على نسبة نجاح بلغت 79.82 %.

كما تم تسجيل ارتفاع في عدد الناجحين والناجحات ب 3 نقاط مقارنة مع دورة 2020 وبـ 23 نقطة مقارنة مع دورة 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *