مجتمع

خوفا من الهدم ورفضهم التعويض”الهزيل”.. ساكنة تطالب بفتح تحقيق في عقار بمراكش (فيديو)

احتجت ساكنة التادلي الرحالي، بلوك سوكاد بمراكش، صباح اليوم الأربعاء، بعد إقدام السلطات المحلية على هدم منزلين يعودان لجيرانهم. مطالبين بفتح تحقيق في عملية البيع المتعلقة بالعقار المذكور، ومعبرين عن رفضهم لقيمة التعويض المحدد في 50 ألف درهم، معتبرين إياها تعويضا “هزيلا”.

وحسب إفادات الساكنة، فيبلغ عدد الأسر التي تحتج على قرار ترحيلها 44 أسرة، وأنها تقطن هناك منذ سنة 1975، وأن العقار لم يتم اقتناؤه من طرف جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي ولاية مراكش حتى سنة 2012.

هشام الهميدي، رئيس جمعية التضامن للتنمية الاجتماعية التادلي الرحالي، قال في لجريدة “العمق”، إن الساكنة المذكورة،”مهددة بالطرد والتشريد في أية لحظة بعد صدور أحكام قضائية في الموضوع”.

وأوضح أن تعويض الإفراغ المحدد في 50 ألف درهم، “هزيل وغير كافي، لأن كل عائلة تتكون من 6 أفراد أو أكثر، ولا يكفي حتى لشراء مكان في الأحياء العشوائية التي تحاربها الدولة”.

من جهتها أوضحت فاطمة الزهراء، إحدى المتضررات “أنه تم وعدهم في وقت سابق بالحصول على تعويض في عين المكان أو الاستفادة من إعادة الهيكلة، وذلك ما يثبته محضر صادر عن السلطات المحلية”، وفق تعبيرها.

وأضافت المتحدثة في تصريح “العمق”، “بعد انتظارنا الحصول على التعويض، نتفاجئ بمباشرة السلطات المحلية عملية الهدم صباح أمس الثلاثاء دون سابق إخبار أو إنذار”.

أحد أبناء تجزئة التادلي الرحالي، بلوك سوكاد بمراكش، يدعى جلال، قال أيضا “للعمق” إن احتجاجهم اليوم جاء “نتيجة ما قامت به السلطات أمس بهدم منزلين، وترك أصحابه مشردين في حالة يرثى لها”.

وزاد معبرا عن قلقه، “نخاف أن تقوم السلطات المختصة في أي لحظة بالهدم وتشردنا”، مشيرا إلى قيمة التعويض المحددة في 50 ألف درهم “هزيل، ويدفع إلى العشوائي من جديد، لكون أثمنة العقار مرتفعة بمدينة مراكش”.

هذا وناشدت الساكنة في وقفتها الاحتجاجية، الملك محمد السادس، ووالي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو، من أجل التدخل لحل المشكل وفتح تحقيق في الموضوع، والحصول على التعويض بالطريقة التي وعدوا بها في وقت سابق، وكما استفاد منه جيرانهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *