المغرب العميق

طاطا .. شبح العطش يهدد “فم زكيد” ويدفع الساكنة إلى الاحتجاج (صور)

خرجت ساكنة فم زكيد التي تبعد عن طاطا المركز بحوالي 130 كيلومتر، للاحتجاج أمام المكتب المحلي للماء الصالح للشرب بسبب ندرة المياه، المشكل الذي عرف تفاقما كبيرا خاصة في السنوات الأخيرة.

وطالبت الساكنة بإيجاد حل استعجالي يضع حدا لمعاناتهم مع المياه، كما استنكروا الاستهتار الذي يواصله المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

مسعودي عبد الصادق، رئيس جمعية إريقي، قال في تصريح لجريدة “العمق” إن “الساكنة لم تخرج إلى الاحتجاج حتى تفاقم مشكل ندرة المياه وبشدة، وليست هذه المرة الأولى التي يكون الماء سببا في الاحتجاج أساسا”.

وعن مطالب الساكنة، يقول الفاعل الجمعوي أنها “لا تخرج عن توفير مياه صالحة للشرب بجودة جيدة وكمية كافية، بالإضافة إلى مطالبتنا الجهات الوصية والمختصة إلى تسريع المشاريع المزعم إنجازها لكي تطبق على أرض الواقع في أسرع وقت قبل أن يتحول هذا المشكل الذي يهدد الساكنة إلى مشكل عويص قد لا يكون له حل مستقبلا”.

ويعود سبب تفاقم ندرة المياه أساسا في أقاليم طاطا بسبب استنزاف الفرشاة المائية وذلك بسبب توالي سنوات الجفاف، وتنامي ظاهرة زراعة البطيخ الأحمر والذي يكون الخاسر الأكبر فيه الساكنة وفلذات أكبادهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *