مجتمع، مغاربة العالم

مغاربة محتجزون بسجون الجزائر يستغيثون وسط “لامبالاة” قنصل الرباط

خاص..شباب مغاربة محتجزون بسجون الجزائر يستغيثون ويستغربون "لامبالاة" القنصل المغربي

يعيش منذ مدة فاقت السنة والنصف، العشرات من الشباب المغاربة المنحدرين من مدن جهة الشرق، مأساة حقيقية بسجون الجزائر، وذلك بعدما تم تكديسهم في ظروف غير إنسانية دون توجيه أي تهمة لهم بسجون مختلفة.

وحسب ماتوصلت به جريدة “العمق” من مصادر خاصة، يعاني هؤلاء الشباب المغاربة منذ أشهر، من تكديسهم في زنزانات صغيرة، لا يرون فيها شمسا ولا هواء نقيا، ولا يستحمون إلا بالماء البارد، كما تنعدم فيها شروط الإقامة للجناة قبل الأبرياء، لاسيما أن هؤلاء الشباب منهم حرفيون تقليديون ومحترفو صناعات مختلفة يوجد بها خصاص بالبلد الجار.

وأفادت المصادر ذاته، أن السلطات الجزائرية أخبرتهم عدة مرات، أنها “غير مسؤولة على تأخر إجلائهم” مشيرة في هذا الصدد، إلى أنها “رسالت المصالح القنصلية للمغرب بوهران، وراسلت وزارة الخارجية، الا أنها لم تتلقى ردا مغربيا”، حيث أخبرتهم أنه “على المغرب ارسال طائرة لهؤلاء لإعادتهم لوطنهم”.

وفي هذا الصدد، أفادت مصادر “العمق”، أنه كان من المفروض أن يتم ترحيل عدد منهم، أمس السبت 18 يوليوز، وذلك بعدما اجتازوا الفحوصات الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا، وتم اعداد حافلات لنقلهم نحو المطار، الا أنهم فوجئوا بإخبارهم أن القنصل المغربي بوهران، “أمر بعدم اتخاذ أي قرار وأغلق هاتفه”، وذلك حسب ماكشفه المصدر نفسه.

ويناشد هؤلاء الشبان، السلطات المغربية والجهات المعنية في وزارة الخارجية، بضرورة التدخل العاجل لإنقاذهم من وضعهم المأسوي والحد من معاناتهم، بإرجاعهم لأرض الوطن.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *