سياسة

الـPPS يرشح الوزيرة السابقة شرفات أفيلال وكيلة للائحة النسائية بجماعة تطوان

أفاد مصدر مسؤول بحزب التقدم والاشتراكية لجريدة “العمق”، أن الحزب منح تزكيته إلى القيادية البارزة والوزيرة السابقة، شرفات أفيلال، لخوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة كوكيلة للائحة النسائية الجماعية بمدينة تطوان، مسقط رأسها.

ترشيح أفيلال للاستحقاقات الجماعية لأول مرة في مسارها السياسي، يأتي بعد تغييرات واسعة عاشها حزب “الكتاب” على المستوى المحلي، إثر استقالة جماعية لأزيد من 100 منتخب وعضو والتحاقهم بحزب الأصالة والمعاصرة، من ضمنهم البرلماني ورئيس جماعة أزلا، محمد العربي أحنين.

وفي الوقت الذي لم يعلن فيه الحزب رسميا عن باقي وكلائه بإقليم تطوان، أفادت مصادر متطابقة بأن الحزب اختار ناشطا شابا بالمدينة كوكيل للائحة الجماعية، ويتعلق الأمر بزهير الروكاني، فيما اختار المحامي بهيئة تطوان، عمر بن تحايكت، وكيلا للائحة الجهوية.

كما رشح حزب التقدم والاشتراكية، المحامية بهيئة تطوان، نهى الموساوي، وكيلة للائحة النسائية الجهوية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وفق المصادر ذاتها.

يُشار إلى أن أغلب الأحزاب السياسية الرئيسية بتطوان قد حسمت أسماء وكلاء لوائحها للانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية المقبلة، في واحدة من الدوائر التي تشهد تنافسا حادا بين المكونات السياسية خلال الاستحقاقات الانتخابية، في حين لا زالت أحزاب أخرى تبحث عن أسماء قوية قد تجلب لها أصواتا انتخابية.

ووفق متتبعين للشأن المحلي، فإن المنافسة ستكون شرسة بين أحزاب التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية، للحفاظ على مقاعدها البرلمانية التي ظفرت بها في الانتخابات السابقة، إلى جانب حزب الاستقلال الذي يسعى إلى الظفر بأحد المقاعد الخمس بترشيحه لاسم جديد وشاب.

وفي هذا الصدد، يبرز خمسة مرشحون بقوة خلال الانتخابات البرلمانية من أجل اقتسام المقاعد الخمسة للإقليم، وهم كل من رشيد الطالبي العلمي عن “الأحرار” وأمينة بن عبد الوهاب عن “البيجيدي” ومحمد العربي احنين عن “البام” ومحمد الطوب عن “الاستقلال” ونور الدين المطالسي الهاروشي عن الاتحاد الدستوري، فيما أربكت وفاة البرلماني الملاحي حسابات حزب الاتحاد الاشتراكي بالإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *