أخبار الساعة

منتدى الصحافيين الشباب يقدم دليله حول التغطية الأخلاقية والمحايدة لانتخابات 2021

20 أغسطس 2021 - 13:23

أصدر المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، دليلا حول “التغطية الصحافية الأخلاقية والمحايدة لانتخابات 2021” المقررة في 8 شتنبر المقبل.

ويتناول هذا الدليل، حسب بلاغ للمنتدى المغربي للصحافيين الشباب، كلا من خصائص الأسلوب الصحافي، والسلوك المهني الصحافيين، والممارسات الجيدة في تغطية الانتخابات، والمعايير الدولية للانتخابات، وذلك ضمانا لاضطلاع الإعلام بأدواره الإيجابية في العملية الانتخابية، أي حماية حقوق الناخبين وحقوق المرشحين والأحزاب.

وأكد سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، أن هذا الدليل جاء للإجابة على مجموعة من التساؤلات المرتبطة بتغطية الصحافيين للاستحقاقات الانتخابية، مشيرا إلى أن الإعلام والمكتوب والإلكتروني يعاني من عدة إشكاليات عكس الإعلام العمومي الذي يخضع لمعايير دقيقة تحددها دفاتر تحملات الهيئة العليا للإعلام السمعي البصري.

ويهدف هذا الدليل، حسب البلاغ، إلى تمكين الصحافيين من مرجع يبسط ويفسر المنظومة القانونية والتنظيمية المتعلقة بالانتخابات، بدءا من الدستور المغربي ومرورا بالقوانين التنظيمية والعادية الخاصة بالمجال الانتخابي، ووصولا إلى المراسيم والقرارات التنظيمية التي تؤطر المسار الانتخابي.

كما يرمي هذا الدليل إلى الرفع من وعي الصحافيين المهنيين بحجم الرهانات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بمخرجات الاستحقاقات الانتخابية.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أن هذه الوثيقة تسعى إلى مساعدة الصحافيين على ضمان التغطية الإعلامية للانتخابات من زاوية النوع الاجتماعي والمواكبة الإعلامية الإيجابية المشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة سواء كمرشحين أو مصوتين، والإلمام بحقوق وواجبات الصحافي، وخصوصيات التغطية حسب أنواع وسائل الإعلام من سمعي بصري ومكتوب وإعلام إلكتروني.

ويأتي هذا الدليل المهني الجديد نتيجة الاستشارات ومقابلات متفرقة جرت على امتداد فترة إنجاز المشروع، وخلاصات يوم دراسي، شارك فيه صحافيون مهنيون إلى جانب فاعلين سياسيين وأكاديميين، التأموا في جلسة مكنت من رصد أكبر قدر ممكن من انتظارات وحاجيات المهنيين بشأن تغطية الانتخابات.

ويندرج هذا الدليل في إطار مشروع ينفذ بناء على اتفاقية شراكة بين المنتدى المغربي للصحافيين الشباب ومؤسسة “هنريش” بالرباط وذلك مساهمة منه في مواكبة هذا الاستحقاق السياسي الهام الذي يعيشه المغرب.

ويسعى المنتدى من خلال هذه الوثيقة إلى مساعدة الصحافيين في مواكبة أحد أكبر الاستحقاقات الانتخابية في التاريخ الحديث للمغرب، حيث ينتظر أن تؤدي هذه الانتخابات إلى تجديد تركيبة جميع المؤسسات والهيئات التمثيلية، بدءا من غرفتي البرلمان، مجلس النواب ومجلس المستشارين، ومجالس الجهات وباقي الجماعات الترابية في جميع أنحاء البلاد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المركز الصحي مولاي اسماعيل أخبار الساعة

افتتاح مركز صحي لإسعاف الطلبة بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس

أخبار الساعة

نجل الكوميدي عبد الرؤوف التونسي يكشف لـ”العمق” حقيقة وفاة والده

أخبار الساعة

أمن طنجة يقدم تفاصيل فيديو “اختطاف” شخص داخل سيارة بطنجة

تابعنا على