خارج الحدود

فرار 6 أسرى فلسطينيين من سجن إسرائيلي شديد الحراسة عبر نفق

06 سبتمبر 2021 - 11:00

تمكن ستة أسرى فلسطينيين (5 من حركة الجهاد الإسلامي وواحد من حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”)، فجر الإثنين، من الهروب من سجن جلبوع الإسرائيلي القريب من منطقة بيسان، وهو أحد أكثر السجون الإسرائيلية تحصينا، عبر نفق قاموا بحفره، حسبما أفادت مصادر فلسطينية وإسرائيلية.

وقال نادي الأسير الفلسطيني إن أربعة من الأسرى محكومين بالسجن مدى الحياة، ومضى على اعتقالهم 15-25 سنة، فيما أعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيلي استنفارا في صفوف قوات الشرطة بحثا عن الأسرى الفارين، وباشرت تفتيشا واسعا في المنطقة المكتظة بالقرى والبلدات والقريبة من الحدود مع الضفة الغربية والأردن.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي نتفالي بينيت، عملية هروب الأسرى الستة بالحادث الخطير الذي يتطلب جهودا أمنية منظمة، ووصفت القناة العبرية “13” عملية الفرار بـ”حادثة أمنية غير معتادة”، مشيرة إلى أن من بين الأسرى الفارين، الأسير زكريا الزبيدي (قائد كتائب شهداء الأقصى الجناح المسلح لـ”فتح” في جنين)، المسؤول عن عملية إطلاق نار في “بيت إيل” عام 2019″.

وكشفت سلطات الاحتلال أن لأسرى الذين تمكنوا من الهرب إضافة إلى الزبيدي هم؛ الأسير أيهم فؤاد نايف كمامجي من “سرايا القدس”، أدين بالمساعدة والتحريض على خطف “الياهو أشري”، والأسير مناضل يعقوب إنفيعات، الذي اعتقل في 2019 لإطلاق النار على مستوطنين إسرائيليين، والأسير محمد قاسم أدين بعملية قتل، ويعقوب محمود أحمد قادري ومحمود عبد الله علي عرادة، المعتقلين بتهمة “الشروع في القتل”.

وقال موقع “وللا” الإسرائيلي إن الأسرى الذين تمكنوا من الهرب، “تلقوا مساعدة خارجية وهربوا وهم مسلحون”، مشيرا إلى أن “قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي ووحدة خاصة، هرعت إلى منطقة جنين لتحديد مكان الأسرى، وفي الوقت نفسه أقيمت نقاط تفتيش”.

وذكرت “القناة 12” العبرية، أن طائرات مروحية واستطلاع تقوم بجولات مكثفة بحثا عن الأسرى الستة الذين هربوا من السجن.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى شتنبر 2022

خارج الحدود

السفارة المغربية ترحل جثماني السائقين المغدورين بمالي وتكشف الوضع الصحي لزميلهم

اللقاح ضد فيروس كورونا خارج الحدود

قطر تشرع في إعطاء مواطنيها الجرعات الثالثة من لقاحات ضد كورونا

تابعنا على