انتخابات 2021

مراكش.. مكاتب التصويت تفتح أبوابها في ظروف عادية وإقبال مبكر للناخبين

08 سبتمبر 2021 - 10:40

افتتحت مكاتب التصويت بمدينة مراكش أبوابها في أجواء عادية وهادئة، صباح اليوم الأربعاء، وعرفت إقبالا مبكرا لبعض المواطنين معظمهم من فئة الشباب.

ووفق ما عاينته جريدة “العمق” في بعض مكاتب التصويت فقد عرفت الساعة الأولى، بين الثامنة والتاسعة صباحا، إقبالا من طرف الموظفين والعاملين الذين فضلوا أداء الواجب قبل التوجه إلى مقر العمل.

وجرت عملية التثبت من التسجيل في اللوائح الانتخابية والتصويت في انسيابية واحترام للبرتوكول الصحي الذي حددته وزارة الداخلية من أجل الاحتراز ضد جائحة “كورونا” خلال عملية الاقتراع.

وعرفت المكاتب التي عاينتها جريدة “العمق” على مستوى مقاطعة المنارة، تراجعا نسبيا في عدد الوافدين عليها بين الساعة التاسعة والعاشرة صباحا.

ويذكر أن وزارة الداخلية أفادت في بلاغ لها صباح اليوم الأربعاء، أن عملية التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات، وأعضاء مجالس الجهات انطلقت في تمام الساعة الثامنة صباحا بجميع ربوع المملكة.

وأكدت أن المعلومات الواردة من عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، تشير إلى أن عملية افتتاح مكاتب التصويت تمت في ظروف عادية.

وستتواصل عملية التصويت في جميع المكاتب بشكر مستمر دون انقطاع إلى غاية الساعة من مساء اليوم الأربعاء.

وتتنافس في الانتخابات الجماعية على مستوى مدينة مراكش 73 لائحة انتخابية الاستحقاقات الجماعية مفرقة على خمس مقاطعات، إضافة إلى 11 لائحة انتخابية على مستوى جماعة المشور.

ووفقا لمعطيات للسلطات المحلية بعمالة مراكش، فإن 16 لائحة ستتبارى على 40 مقعدا على مستوى مقاطعة المنارة، و16 أخرى على 37 مقعدا بمقاطعة سيدي يوسف بن علي، و15 لائحة على 38 مقعدا على صعيد مقاطعة جليز، و15 لائحة على 37 مقعدا بمقاطعة مراكش- المدينة، و11 لائحة على 27 مقعدا بمقاطعة النخيل.

وتمثل اللوائح الانتخابية أحزاب العدالة والتنمية، والأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاستقلال، والحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري، والحزب المغربي الحر، والوحدة والديمقراطية، والحركة الديمقراطية والاجتماعية، والحزب الاشتراكي الموحد، والشورى والاستقلال، وحزب النهضة والفضيلة، وحزب الديمقراطيون الجدد، وحزب العمل، وحزب الأمل، والبيئة والتنمية المستدامة، وجبهة القوى الديمقراطية، وحزب الوسط الاجتماعي.

إلى ذلك، يتنافس 66 مترشحا يمثلون 11 حزبا سياسيا على 14 مقعدا بمجلس المشور- القصبة ، وهو جماعة حضرية تابعة للمجلس الجماعي لمراكش.

ويمثل هؤلاء المترشحون أحزاب الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، والعدالة والتنمية، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية، والاتحاد الدستوري، وتحالف فيدرالية اليسار، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والوحدة والديمقراطية، والبيئة والتنمية المستدامة.

يذكر أن بلدية المشور- القصبة، التي أحدثت سنة 1992، تضم 9 دوائر انتخابية في إطار الانتخابات الجماعية لشتنبر الجاري.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

عمره 20 سنة .. تلميذ يترأس جماعة “تاركا وساي” بكلميم

انتخابات 2021

تنفيذية وتنظيمية واستشارية.. هذه اختصاصات رئيس الحكومة في دستور 2011

انتخابات 2021

بعد أيام من انتخابها.. محكمة وجدة تجرد أصغر رئيسة جماعة من منصبها

تابعنا على