انتخابات 2021

“الحمامة” و”الجرار” يكتسحان نتائج انتخابات المجالس الإقليمية بجهة الشمال

22 سبتمبر 2021 - 19:00

اكتسح حزبا التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، نتائج انتخابات مجالس الأقاليم والعمالات على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، والتي جرت أمس الثلاثاء بمقرات العمالات والولايات.

وأسفرت النتائج النهائية عن  تصدر حزب “الحمامة” لنتائج الانتخابات في 4 أقاليم وعمالات، وهي الحسيمة والعرائش وشفشاون والفحص أنجرة، مقابل تصدر “الجرار” نتائج 3 عمالات وأقاليم، هي تطوان والمضيق الفنيدق ووزان، فيما تصدرت لائحة مشتركة بين الحزبين نتائج الانتخابات في عمالة طنجة.

طنجة أصيلة

تصدر حزبا الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات مجلس عمالة طنجة أصيلة، حيث حصلت اللائحة المشتركة للحزبين على 112 صوتا، أعطتهما 12 مقعدا في مجلس العمالة.

وحصلت لائحة حزب الاستقلال على 63 صوتت، مكنته من الظفر بـ8 مقاعد، فيما حصلت لائحة حزب الاتحاد الدستوري على 60 صوتا ليحصل على 6 مقاعد، فيما حصل اللائحة المشتركة لحزبي الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية على 39 صوتا، وهو ما أعطاها 5 مقاعد.

يذكر أن تحالفا قد تم بين حزبي التجمع الوطني الأحرار والأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال من أجل تقاسم رئاسات المجالس، وهو ما يرجح فوز عبد السلام الأربعين عن حزب الاستقلال لرئاسة مجلس عمالة طنجة أصيلة.

تطوان

تصدر حزب الأصالة والمعاصرة نتائج انتخابات المجلس الإقليمي لعمالة تطوان، بعدما حصل على 11 مقعدا من أصل 21 عضوا يشكلون مجموع مقاعد المجلس، حيث ظفر بـ7 مقاعد عن الجزء الأول من اللائحة و4 مقاعد للنساء.

وفي المرتبة الثانية، حل حزب التجمع الوطني للأحرار بـ7 مقاعد، 5 عن الجزء الأول من اللائحة ومقعدين للنساء، فيما فاز حزب الاستقلال بـ3 مقاعد، اثنين عن الجزء الأول من اللائحة ومقعد للنساء.

وبهذه النتيجة، يضمن مرشح حزب الأصالة والمعاصرة، إبراهيم بن صبيح، رئاسة مكتب المجلس الإقليمي لعمالة تطوان، بعد حصول حزبه على أزيد من 50 في المائة من مجموع المقاعد.

الحسيمة

تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار، نتائج انتخاب أعضاء المجلس الإقليمي بالحسيمة، بعد حصوله على 213 صوتا، ما مكنه من الفوز بـ6 مقاعد، فيما حل حزب الاستقلال في المركز الثاني بـ130 صوتا، وهو ما منحه 3 مقاعد.

وحصل حزب الأصالة والعاصرة على المركز بـ98 صوتا، ليظفر بدوره بـ3 مقاعد، فيما احتل الحركة الشعبية المركز الرابع بـ97 صوتا، ما مكنه من الفوز بمقعدين، وهو نفس عدد المقاعد التي حصل عليها الاتحاد الدستوري بعد حصوله على 81 صوتا، فيما نال الاتحاد الاشتراكي مقعدا واحدا بـ45 صوتا

وبهذه النتيجة، بات حزب التجمع الوطني للأحرار الأقرب إلى رئاسة المجلس الإقليمي للحسيمة، ويحتاج إلى 3 مقاعد من أجل الوصول إلى الأغلبية، وبالتالي ترأس استمرار لائحته إسماعيل الرايس على رأس المجلس لولاية ثانية.

شفشاون

حل حزب التجمع الوطني للأحرار أولا في نتائج انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي لشفشاون، حيث ظفر بـ6 مقاعد.

وحصل كل من حزب الاتحاد الاشتراكي، وحزب الاستقلال، وحزب الأصالة والمعاصرة على 3 مقاعد لكل واحد منهم، فيما حصل كل من حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري على مقعدين لكل منهما.

المضيق الفنيدق

تصدر حزب الأصالة والمعاصرة نتائج انتخابات مجلس عمالة المضيق الفنيدق، بحصوله على 8 مقاعد بعدما صوت عليه 63 منتخبا.

وتقدم حزب الأصالة والمعاصرة للانتخابات المذكورة بلائحة يقودها الشاب محمد حلول الرئيس السابق لجماعة بليونش.

وحصل حزب الاتحاد الاشتراكي على 6 مقاعد، بعد حصول لائحته على 41 صوتا، فيما احتل حزب التقدم والاشتراكية الرتبة الثالثة بـ13 صوتا، مما مكنه من الظفر بمقعد واحد.

وزان

تمكن حزب الأصالة والمعاصرة من احتلال المرتبة الأولى في انتخابات المجلس الإقليمي لوزان، بعدما حصل حزب الجرار على 8 مقاعد بـ177 صوتا.

وحل حزب التجمع الوطني للأحرار ثانيا بـ5 مقاعد، بعد حصول على 121 صوتا، ثم حزب الاستقلال ثالثا بـ64 صوتا مكنته من الظفر بـ3 مقاعد، فيما حصل الاتحاد الاشتراكي على مقعد واحد بعد حصوله على 26 صوتا.

العرائش

تمكن حزب التجمع الوطني للأحرار من احتلال المرتبة الأولى في انتخابات المجلس الإقليمي للعرائش، بعدما حصل على 7 مقاعد، 5 منها من الجزء الأول للائحة ومقعدين للنساء.

وحصل حزب الاستقلال على الرتبة الثانية بـ6 مقاعد، 4 منها للجزء الأول من اللائحة ومقعدين للنساء، فيما حصل كل من الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري على 3 مقاعد، مقعدين للائحة الأولى ومقعد للنساء.

الفحص أنجرة

وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات المجلس الإقليمي لإقليم الفحص أنجرة، بعدما حصل على 6 مقاعد، يليه حزب الاستقلال الذي حصل على 5 مقاعد.، وذلك من أصل 11 مقعدا يشكلون مجموع أعضاء المجلس.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

بعد انتخابه رئيسا لـ”المستشارين”.. ميارة يكشف أولويات الغرفة الثانية للبرلمان

رئيس مجلس المستشارين انتخابات 2021

رسميا.. انتخاب النعم ميارة عن حزب الاستقلال رئيسا لمجلس المستشارين

انتخابات 2021

الاتحاد الاشتراكي: ما أعقب “8 شتنبر” كان انزياحا عن روح الإرادة الشعبية

تابعنا على