أدب وفنون

عن عمر يناهز الـ109 سنة.. وفاة شيخ الخطاطين عبد المولى نجمي بآسفي

23 سبتمبر 2021 - 18:40

توفي الخطاط المغربي عبد المولى نجمي، المعروف بـ”شيخ الخطاطين”، بمدينة آسفي عن عمر ناهز الـ109 سنة، بعد مسيرة فنية إبداعية في عوالم الخط العربي.

واستحضر رضى عليويش، وهو باحث وصديق العائلة، مسار الراحل، في تصريح خاص لجريدة “العمق”، قائلا إن “لوحاته كانت مصدر إزعاج المستعمر الفرنسي وتمت مصادرة مجموعة منها لاحتوائها على مواضيع تهم دعم السلطان وعدم التآمر عليه من طرف خونة الوطن”. 

وأضاف رضى عليويش، أن “الراحل عرضت عليه مناصب مرموقة في الدولة مقابل التخلي عن هوايته التي سخرها كسلاح ضد المستعمر”، مبرزا أن “قرآنه الذي توارثه من شرفاء قبيلة “البحاترة الجنوبية” والمكتوب بالصمغ العربي ومادة الزعفران يعتبر الأقدم في المغرب”. 

وحول سر عمره الطويل، سجل المتحدث ذاته أنه “كان غدائه لا يتعدى خبزاً من الشعير وزيت الزيتون والعصائد والتمر”، لافتا إلى أن “الراحل توقف عن كتابة الخط العربي منذ أربع سنوات، لكن ظل يكتب الشعر وآخر قصيدة كانت عن حياته وقد أهداها لي”.

وبرزت موهبة الشيخ عبد المولى نجمي، بين أحضان قريته بنواحي آسفي، مدشنا مساره الفني بحفظ القرآن الكريم وكتابة المصحف كاملا بخط يديه في سن مبكرة. 

وارتبط نجمي بالخط العربي بعدما ألهمته نسخة نادرة من القرآن الكريم مكتوبة بخط مميز ورثها عن أجداده عمرت لأزيد من خمسة قرون، حينها اختار الدراسة بزاوية “تامكروت”، حتى أصبح يملك في رصيده أزيد من خمسمائة لوحة فنية.

وتفرد شيخ الخطاطين، بأسلوب فني خاص يجمع بين الرسم والعمارة، متوجا مسيرته الإبداعية بحصوله على جوائز عدة، أبرزها “جائزة ثاني خطاط في العالم العربي والإسلامي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

فاطمة خير تشيد بالإبداع المغربي وتدعو إلى الإهتمام بوضعية الفنان “الهشة” (فيديو)

أدب وفنون

“مقامات”.. مهرجان فني يحتفي بتاريخ معالم مدينة سلا (صور)

أدب وفنون

“بضاض”.. قضايا مجتمعية متنوعة بين الأزواج بقالب فني كوميدي (فيديو)

تابعنا على