سياسة

42% من الشباب يعتقدون أن السياسيين لا يفكرون إلا في مصالحهم الشخصية

كشف استطلاع حديث، أن 42.06 بالمائة من الشباب المغربي يعتقدون أن السياسيين “لا يفكرون إلا في مصالحهم الشخصية”، بينما عبر 26.95 بالمائة أنهم “لا يستمعون لآراء الشباب”.

الاستطلاع الذي أجراه مركز استراتجيات الشباب، سجل أن 14.95 بالمائة من الشباب يرجحون أن السياسيين “فاسدون”، بينما 7.83 بالمائة فقد يعتقدون أن الزعماء السياسيين يعملون “من أجل مصلح المجتمع”.

وأعرب 78.66 بالمائة من الشباب الذين شملهم الاستطلاع في 2021، عن عدم رضاهم عن طريقة تواصل النخبة السياسية معهم، ووصفوها بـ “منعدمة” أو “غير كافية، ومع ذلك شهد هذا الجانب من العلاقة بين السياسيين والشباب تحسنا طفيفا مقارنة بعام 2016 حيث سجل 90.66 بالمائة.

وفي السياق ذاته، كشف الاستطلاع، عن ارتفاع نسبة الشباب الذين يعتقدون أن القادة السياسيين يبذلون جهدا حيث ارتفعت من 8.30 بالمائة إلى 19.66 بالمائة، رغم أنهم لا يزالون يمثلون أقلية.
وبغية إسماع صوتهم، يجد 63.41 بالمائة من الشباب المغربي ملاذًا في شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر والبودكاست،) بينما يشعر 14.48 بالمائة بأن جمعيات المجتمع المدني تعد وسيلة أسهل للتعبير عن آرائهم وأفكارهم.

ووفقا لهذا الاستطلاع بشراكة مع مجلس الشباب الدنماركي DUFبدعم من المعهد العالي للهندسة والأعمال، يبقى اليأس حاضرا لدى أقلية من 6.71 بالمائة تعبر على أنه “لا توجد أية وسيلة للشباب ليكون لهم صوت مسموع”.

يشار إلى أن هذا الاستطلاع يستند على عينة من حوالي 2000 شابة وشاب يمثلون 12 جهة بالمغرب، 53.7 بالمائة من العينة المدروسة شابات، و46.3 بالمائة رجال، وتمت تغطية الجهات الاثنتي عشرة بنسب مماثلة لخصائصها الديموغرافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • متتبع
    منذ 3 سنوات

    وهناك ميزة رابعة انه ثم ترشيد النفقات المرصودة للعملية وحتى الطاقات البشرية المشرفة لم تستنزف