خارج الحدود، سياسة

مبعوث واشنطن يشيد بدور المغرب في حل الأزمة الليبية ويؤكد ضرورة إجراء الانتخابات في دجنبر (فيديو)

شدد ريتشارد نورلاند، المبعوث الخاص للولايات المتحدة الامريكية في ليبيا، على ضرورة إصدار القانون الخاص بالانتخابات في غضون أسبوع أو أسبوعين، من أجل إجراء الاستحقاقات الانتخابية الخاصة برئاسة ليبيا والبرلمان، في موعدها في 24 من شهر دجنبر المقبل.

وأشار نورلاند، في ندوة صحفية عقدت بالرباط على هامش احتضان المشاورات بين الفرقاء الليبيين حول قانون الانتخابات، إلى أن ليبيا تعيش لحظة فارقة في تاريخها، وأن إجراء الانتخابات في موعدها، على حد قوله، من شأنه أن يخرج الليبيين من أزمتهم التي دامت لسنوات طويلة.

كما عبّر نورلاند عن امتنانه الكبير للمغرب للدور الذي يلعبه من أجل حل الخلاف بين الفرقاء الليبيين عبر موافقة حكومة المملكة على احتضان جولة جديدة من المشاورات بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب حول قانون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المزمع انعقادها شهر دجنبر المقبل.

ودعا المتحدث ذاته الفرقاء الليبيين إلى ضرورة إصدار قانون للانتخابات متفق عليه في غضون الأسبوعين المقبلين، متمنيا أن تنجح مبادرة المغرب والأمم المتحدة في مساعدة ليبيا على خطوتها القادمة المتمثلة في تنظيم الانتخابات في موعدها المحدد سلفا، وتشكيل حكومة ليبية موحدة ومنسجمة، وإبعاد جميع القوى المسلحة الأجنبية، خصوصا المتشددة والإرهابية منها.

وتستضيف العاصمة الرباط، يومي الخميس والجمعة، جولة حاسمة من المفاوضات بين وفدي مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة، بخصوص خلافات الطرفين حول قوانين الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة في 24 دجنبر المقبل، بحضور المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيتش، و13 عضوا عن كل طرف.

وتأتي هذه الجولة الجديدة من الحوار الليبي بغرض الوصول إلى اتفاق على القوانين الانتخابية التي ستعتمدها المفوضية العليا للانتخابات في الانتخابات الليبية الرئاسية والتشريعية المقبلة، وكذا الأساس الدستوري الذي ينظم المعايير القانونية للعملية الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *