انتخابات 2021

بنعبد الله يحذّر من هيمنة أحزاب الأغلبية على الغرفة الثانية ويدعو إلى انفتاحها على المعارضة

04 أكتوبر 2021 - 11:30

حذر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، من هيمنة أحزاب التحالف الحكومي، التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، على تركيبة مجلس المستشارين، الذي سيجري انتخاب أعضائه يوم غد الثلاثاء.

ودعا بنعبد الله أحزاب التحالف الحكومي إلى الانفتاح على أحزاب المعارضة، خلال كلمة ألقاها، أمس الأحد، أمام عدد من منتخبي حزبه بمدينة تاونات بمنزل البرلماني ورئيس المجلس الجماعي لتاونات عبد الله البوزيدي.

واسترسل المتحدث، بأن “التجربة ستبين هل هؤلاء (أحزاب التحالف الحكومي) سيتعاونون أم ستكون لهم نظرة ضيقة”، مضيفا أن المؤشرات الأولى المتمثلة في التحالفات التي عقدتها أحزاب الأغلبية على مستوى مجالس الجهات والجماعات بينت أنهم “لا يملكون الحس السياسي باش ياخذو ويخليو”.

وتابع الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن أحزاب التحالف الثلاثي تقاسموا رئاسة مجالس الجهات الـ12 بالإضافة إلى رئاسة عدد من مجالس المدن، “رغم أنهم كانوا قد وعدو حزب التقدم والاشتراكية برئاسة إحدى الجهات، والأوساط الرسمية كانت تبارك ذلك لكنهم عادوا وأخذوا الرئاسة”.

وأشار بنعبد الله إلى أن أغلبية الغرف المهنية يترأسها حزب التجمع الوطني للأحرار، ما يعني أن أغلبية مقاعد الغرف ستؤول له، “وكذلك المجالس الجهوية، وإذا تم إضافة الباطرونا فجزء منهم ينتمون إلى التجمع الوطني للأحرار وآخرون للاستقلال”.

وأضاف “يمكن غدا إذا ساد المنطق العددي فقط أن يتكون مجلس المستشارين فقط من أحزاب الأغلبية الحكومية، وأحزاب المعارضة قد تظفر بمقاعد قليلة بمعجزة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

تقلد 3 حقائب وزارية وعاد لرئاسة “النواب” للمرة الثانية.. تعرف على الطالبي العلمي

رئيس مجلس النواب انتخابات 2021

رسميا.. انتخاب الطالبي العلمي رئيسا جديدا لمجلس النواب بالأغلبية المطلقة

انتخابات 2021

تعليقات وآراء مغاربة حول الحكومة الجديدة.. وهذه رسالتهم للوزراء الجدد (فيديو)

تابعنا على