انتخابات 2021، سياسة

الاستقلالي زيدوح والتجمعي حنين يمثلان مجلس جهة الرباط بمجلس المستشارين

تمكن كل من محمد زيدوح عن حزب الاستقلال، ومحمد حنين عن حزب التجمع الوطني للأحرار من ضمان عضويتهما بمجلس المستشارين كممثلين عن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة.

ووفقا لنتائج مؤقتة، أعلنت عليها ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة قبيل قليل، فقد محمد حنين عن حزب الأحرار على 20 صوتا، ومحمد زيدوح عن حزب الاستقلال 18 صوتا.

ولم يتمكن مرشح حركة الشعبية، عبد المجيد المهاشي، من الظفر بمقعد في الغرفة الثانية وذلك بعد حصوله على 11 صوتا، نفس الشيء بالنسبة لابراهيم عيسات عن الاتحاد الدستوري الذي حصل على 17 صوتا.

وجرت انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، وهي الثانية منذ التعديل الدستوري لسنة 2011، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.

كما أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

يشار إلى أن مجلس المستشارين يتألف من 120 عضوا حسب القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين، موزعين على 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية بالجهة المعنية، و8 أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *