سياسة

مستشارو البيجيدي يشيدون بالبرنامج الحكومي ويصفونه بـ”الواعد والمتميز”

أشاد مستشارو حزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أمس الأربعاء، ببرنامج حكومة عزيز أخنوش ووصفوه بـ”الواعد والمتميز”.

وقال المستشار البرلماني عن البيجيدي محمد بن الفقيه الخنبوبي، خلال جلسة مناقشة البرنامج الحكومي بالغرفة الثانية، إن البرنامج الحكومي “واعد ومتميز وحاضن لمجموعة من الأوراش غير المسبوقة”.

ومن هذه “الأوراش غير المسبوقة”، يضيف الخنبوبي، “صندوق مواكبة ترسيم اللغة الأمازيغية الذي نعتز به”، مضيفا أن البرنامج الحكومي “يمثل تنزيلا للأوراش الكبرى التي أطلقها جلالة الملك”.

في المقابل، سجل الخنبوبي “غياب جدولة زمنية واضحة وتفاصيل رقمية ضرورية، وكذا التركيز على التحول الرقمي الشامل وقفزة نوعية فيما يتعلق بالتكنولوجيا الرقمية”.

وتساءل “كيف يمكن الاستجابة لهذه المفارقة في ظل انتشار الأمية؟ وما هي التكلفة المالية للإجراءات التي تحدثتم عنها؟ ما مصدرها؟ وهل سيتم التمويل باللجوء للاستدانة الخارجية؟ وما تأثيرها على التوازنات الماكروقتصادية؟”.

وبخصوص التزام الحكومة بإحداث من صب شغل، ورفع المناصب المخصصة للنساء من 20 في المائة إلى 30 في المائة، قال الخنبوبي، “أكيد أن 80 في المائة من هذه المناصب ستكون مخصصة للنساء، فأين المناصفة والتوازن؟”.

جدير بالذكر أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أعلنت، في بلاغ، أن الحزب “غير معني بالعضوية في مجلس المستشارين”، وطالبت المستشارين الثلاثة الناجحين باسم المصباح عن فئة مجالس الجماعات والعمالات والأقاليم بتقديم استقالتهم، وهم محمد بنفقيه الخنبوبي وسعيد شاكير والمصطفى الدحماني.

لكن المستشارين الثلاثة لم يستجيبوا لقرار الأمانة العامة، وشكلوا مجموعة لهم بمجلس المستشارين تحت اسم “العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة”، تم الإعلان عنها خلال جلسة انتخاب أعضاء المكتب الجديد لمجلس المستشارين ورؤساء لجانه الدائمة، التي جرت السبت الماضي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *