منتدى العمق

“لعيد ن حرواضي”..هكذا كان أطفال الجنوب الشرقي يحتفلون بعيد المولد

تختلف أشكال الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف في الجنوب الشرقي حسب المناطق وحسب الفئات العمرية، غير أن قاسمها المشترك هو احتفالات الأطفال، فإذا كان الكبار الذين يطلق عليه الكثير منهم وخاصة المتقدمين في السن اسم “عيد الميلود” ينشغلون في يوم العيد، بعضهم بتبادل الزيارات والبعض الآخر بالتوجه إلى المقابر للترحم على الموتى، بينما تنهمك النساء في إعداد وجبات الكسكس والعصائد والمحمصة بالسمن وعصير التمر المعروف محليا باسم تحلوات، في حين تجتهد أخريات في إعداد أشهى أنواع الحلويات لاستقبال الزوار، فإن الأطفال الذين ينتظرون هذه المناسبة بشغف كبير يشرعون في الاستعداد لتخليدها أياما قبل حلولها وذلك بصناعة “حر واضي” أو “الفراوط”، حتى إنهم يطلقون على هذه الذكرى التي يجهلون أصلها تسمية “لعيد ن حر واضي” أو “عيد الفراوط”.

تعددت الأسماء واللعبة واحدة، حر واضي، الفرواط، تفرفارت، الفرفارة…عبارة عن مروحة تصنع من عودين من القصب تلصق عند نهايتهما بالعجين ورقتين مربعتين على شكل رمز العلم النازي ويرتبطان بمحور عبارة عن قصبة صغيرة يدخل فيها سلك حديدي يعلق بعصا.

في صباح العيد يرتدي الأطفال ملابسهم الجديدة، ثم يأخذون في استلال “فراوطهم” المزينة بألوان الفصة والزعفران، ليشرعوا في الركض بها بين الأزقة فرادى وزُرافات، حيث تبلغ الفرحة والنشوة أوجها عندما يرى الطفل مروحته وهي تدور تحت تأثير الهواء، فيرفع من سرعته حتى لا تتوقف منافسة لزملائه وتحديا لهم.

يدوم الركض في الأزقة طيلة صباح العيد وحتى المساء، حيث يعتبر الفرواط بمثابة أرنب سباق ينسي الطفل في كل شيء بما في ذلك الإحساس بالتعب، ففي هذه الأثناء يكون كل تركيز الأطفال منصبا على المروحة العجيبة وهي ترسم دورات سريعة بألوان زاهية تتحول مع الدوران إلى لون أبيض، يدفعهم إلى التساؤل باستغراب عن السر في تحول ألوان مختلفة إلى لون واحد أبيض بياض قلوبهم البريئة من كل غل وحقد، إلا من تنافس الأطفال وغيرتهم وتباهيهم بما صنعت أيديهم أو ما صنع لهم؟

يعتمد بعض الأطفال على أنفسهم في صناعة الفراوط، في حين أن آخرين يلجؤون إلى أطفال أمثالهم معروفين في كل قرية بإتقان صناعة الفراوط ممن يكبرونهم سنا ليصنعوا لهم ما يدخل عليهم البِشر مما تبرع فيه أيديهم، بينما يعتبر الجد أو الأب أو الأخ الأكبر لدى فئة أخرى منهم الصانع الذي لا يعول على غيره.

وإذا كانت صناعة “حر واضي” مجانية في القرى، فإنه في المراكز الحضرية وشبه الحضرية في الجنوب الشرقي يتخذ بعض الأطفال من صناعة الفراوط حرفة للحصول على بعض الدريهمات أياما قبل العيد، إذ يتراوح ثمن الفرواط الواحد بين نصف درهم ودرهمين حسب العرض والطلب.

ما أن يشرف يوم العيد على الانتهاء حتى تجد الفراوط ممزقة إما بتأثير الهواء بعد يوم كامل من الجري أو بفعل الأطفال أنفسهم بعدما تكون قد ادت مهمتها على أحسن وجه وانتهت صلاحيتها في انتظار العيد المقبل.

اليوم مع جيل الفري فاير والفايسبوك أصبحت هذه اللعبة ومثيلاتها من ألعاب الأمس الجميل، حيث كانت الفرحة تصنع من أشياء بسيطة، في تراجع مستمر، إذ في استطلاع قمنا به وشمل عشرات الأطفال بين 12 و 15 سنة، جاءت النتيجة صادمة، حيث تجاوزت  نسبة الذين لا يعرفونها ولم يسبق لهم أن سمعوا عنها شيئا أكثر من 90 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • BRLX MARM
    منذ 4 أشهر

    أدخل المقبر من كمال ههههههههه