مجتمع

حقوقيون يطالبون بالتحقيق في مزاعم حرمان تلاميذ من التمدرس بالحوز

كشفت جمعية بإقليم الحوز، أن مؤسسة تعليمية رفضت تسجيل 17 تلميذا في سن التمدرس، بجماعة أيت فاسكا.

الموضوع الذي لحقه تعتيم من طرف المديرية الإقليمية للتعليم بالحوز، والأكاديمية الجهوية للتعليم بجهة مراكش آسفي، سعت جريدة “العمق”، إلى التواصل مع الجهات المعنية قصد الحصول على توضيح إلا أنها لم تتوصل بأي معلومة رسمية في الموضوع.

الجمعية المغربية لحقوق الانسان، فرع أيت أورير، دخلت أيضا على الخط، وراسلت المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بخصوص موضوع رفض تسجيل تلاميذ في سن التمدرس.

وقالت الجمعية الحقوقية إنها توصلت بشكاية من جمعية تبريدا للتنمية، تكشف فيها رفض تسجيل 17 طفلا بلغوا السن القانوني للتمدرس بفرعية سيدي إدريس بأيت فاسكا، بإقليم الحوز.

وأعربت عن أسفها من “حرمان التلاميذ من الحق في الولوج للمدرسة رغم استيفائهم لشرط السن” مشيرة إلى “خطورة الامر وتأثيره على الاطفال وأسرهم”.

‏وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، بالتحرك العاجل للتحقق من الواقعة والبحث في حقيقة هذه المزاعم، والتي إن صحت فإنها تعد انتهاكا خطيرا لحق أساسي وهو الحق في التمدرس”، وفق تعبيرها.

كما دعت إلى “رفع الضرر وإحقاق الحق عبر حل المشكل والبحث في الأسباب التي أدت إلى رفض تسجيلهم خصوصا وأن الموسم الدراسي قد انطلق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *