اقتصاد

ارتفاع الاستثمارات السعودية بالمغرب إلى حوالي 20 مليار درهم

أظهر تقرير لمجلس الغرف السعودية، أن الاستثمارات السعودية في المغرب ارتفعت خلال الفترة الحالية بشكل كبير، إذ تجاوزت خلال العامين الماضيين حوالي 20 مليار درهم.

التقرير المعنون بـ”مجلس الأعمال السعودي-المغربي”، أن مجالا الاستثمار بين البلدين شملت كل من الطاقة والإنتاج الزراعي والمجال الصناعي والعقاري.

وحسب مواقع اقتصادية سعودية، فقد توقع التقرير أن تكون هناك استثمارات سعودية كبيرة خلال العامين القادمين في المجال الفلاحي، تشمل العديد من المنتجات الزراعية وخاصة الفواكه، فهناك أكثر من مشروع فلاحي في مجال البيوت المحمية ينفذها مستثمرون سعوديون.

وأضافت المصادر ذاتها، أن حجم الاستثمارات المغربية بالسعودية، تمثل في 15 مشروعا مشتركا بين البلدين، وتغطي هذه المشاريع الأنشطة الصناعية وغير الصناعية، إذ تقدر حصة الشريك المغربي بالنسبة إلى المشاريع الصناعية بـ19 في المائة، بالمقابل، تبلغ حصة الجانب السعوي ما نسبته 57 في المائة.

وأشارت ذات المصادر، أن السعودية تعتبر سادس شريك تجاري للمغرب، كما شهدت تلك العلاقات تزايدا في حجم الصادرات والواردات المتبادلة بين الدولتين، إذ حظيت واردات المغرب من السعودية في الآونة الأخيرة بتنوع كبير.

ويتصدر النفط الخام أبرز واردات المغرب من المملكة، بقيمة 21 مليار دولار، وهو ما يشكل نحو 60 في المائة من واردات المغرب، إلى جانب الورق والمواد الكيماوية والآليات، والتجهيزات وأجزاء السيارات.