أدب وفنون

يثير العنف ضد النساء.. “مرا وگَادة” مشروع فني مسرحي لجمعية “الأوركيد” (صور)

02 نوفمبر 2021 - 23:55

نظمت جمعية “الأوركيد”، على مدى ثلاثة أيام، مشروعا فنيا مسرحيا “مرا وكادة”، لفائدة 14 شابة، بمنطقة أفورار نواحي مدينة بني ملال.

ويروم هذا المشروع الفني، تقوية مهارات وقدرات شابات تتراوح أعمارهن بين 18 و35 سنة، عن طريق الفنون المسرحية.

وأوضح مروان حسين، مدير مشاريع جمعية الأوركيد، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “هذا المشروع يثير قضية العنف ضد النساء عبر تقنية “مسرح المنتدى”.

وأضاف حسين أن “هذه التقنية تخلق نقاشات تفاعلية حول قضايا العرض بين الممثل والجمهور، بحيث يصبح جزءا منه، عبر طرح حلول ومقترحات على خشبة المسرح”.

وحول أسباب اختيار قضية “العنف ضد النساء”، أبرز حسين أن “الجمعية قررت الاشتغال على هذه الظاهرة بعد بروزها بشكل ملحوظ في المجتمع المغربي خلال فترة الحجر الصحي”.

وتابع بالقول إن “عروض هذا المشروع تعتمد على تجسيد أحداث عنف واقعية”، لافتا إلى أنه “فرصة لتمكين هؤلاء الفتيات بطرق وأساليب التعبير عن العنف في مجتمعهن”.

ويعتمد مشروع “مرا و گَادَة”، في تأطير الورشات التكوينية، على كل من الفنانين كريم باطرون، خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، ونبيل البوستاوي رئيس فرقة الأوركيد.

فيما يسهرن على تسيير المشروع، عضوات الجمعية وهن صباح واسع الدين وشيماء خويي وحسناء اكسار، بإشراف من مدير فرقة الأوركيد الفنان مروان حسين.

وتنطلق المحطة الثانية لهذا المشروع، المقام بشعار “الفن من أجل الحياة” بمدينة ملال، يوم 8 نونبر الجاري، على أن يختتم بعرض مسرحي بـ”دار الثفافة”.

مشروع “مرا و گَادَة”، المنظم بشراكة مع المركب الثقافي الأشجار العالية وجمعية الانطلاقة للتنمية والثقافة والبيئة، مدعوم من السفارة الفرنسية بالمغرب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

مغني الراب المغربي “طوطو” الأكثر استماعا في المغرب والعالم العربي في 2021

أدب وفنون

أقريو وبهلول وخيي يدشنون معرض الكتاب للطفل والناشئة بالبيضاء (فيديو)

أدب وفنون

وسط انتقادات واسعة.. ملكة جمال المغرب تصل إلى إسرائيل

تابعنا على