مجتمع

رفاق مخاريق يحتجون أمام وزارة الصحة ويرفعون حزمة مطالب إلى الوزير (فيديو)

03 نوفمبر 2021 - 15:00

تحرير: فاطمة الزهراء العرش / تصوير ومونتاج: ياسين السالمي

نظم المكتب النقابي للإدارة المركزية لوزارة الصحة المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، صباح اليوم الأربعاء، تنديدا بسياسة الوزارة تجاه الأطر.

ويأتي هذا الاحتجاج، بحسب النقابة، للتنديد بـ”المقاربة الأحادية التي اعتمدتها وزارة الصحة في إعداد مشروع القانون المتعلق بالوظيفة العمومية الصحية، وكذلك استنكارا للتضييق على الحريات النقابية بالإدارة المركزية”.

وكان المكتب النقابي المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للصحة، قد دعا إلى تنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية في إطار البرنامج النضالي الذي سطره مسبقا لمدة أسبوعين، إلى جانب كل من المكتب النقابي لمديرية الأدوية والصيدلة، والمكتب النقابي لمديرية التنظيم والمنازعات.

وفي تصريح لجريدة “العمق”، أفاد مصطفى سماء الكاتب العام للمكتب النقابي للإدارة المركزية، بأن “هذه الوقفة الإحتجاجية تأتي تنديدا بالتصريح المستفز للوزير المنتذب المكلف بالميزانية بالبرلمان بإعداد الحكومة لمشروع قانون خاص بالوظيفة العمومية الصحية وإدراجه للنقاش بالبرلمان دون إشراك النقابات الصحية والهيئات المهنية في القطاع”.

وبخصوص المشروع المتعلق بالوظيفة العمومية الصحية، قال مصطفى سماء إن “المشروع قد أعد بشكل أحادي وتم تهريبه من طاولة الحوار الاجتماعي الشيء الذي لايمكن قبوله، خصوصا بإصدار وزير الصحة منشورا بخصوص مأسسة الحوار الاجتماعي الذي لم يرى النور في عهد الوزير السابق ولا الحالي، والذي لم يأتي بأي مخرجات للأطر العاملة في الإطار الصحي”.

وأضاف بأن الاحتجاج يأتي كذلك في إطار انخراط المكتب النقابي للإدارة المركزية في “دعم ومساندة المعركة النضالية التي يخوضها مند فبراير 2021 للتنديد بالقرار المستفز والجائر لمدير التنظيم والمنازعات بتضييقه وفرضه على الموظفين أخد الجرعة الثالثة من لقاح كورونا”، مشيرا إلى “أن هذا الفعل يتنافى مع البلاغ الحكومي وقرار وزير الصحة باكتفاء الموظف العمومي بتسليم الجواز الصحي للولوج لمقر عمله”.

من جهتها، أوضحت هند الجغالف، نائبة الكاتب العام للمكتب النقابي للإدارة المركزية لوزارة الصحة، أن الاحتجاج ضد الفساد والاستبداد وتعطيل عمل أطر قسم الصيدلة، وكذلك في إطار المعركة النضالية التي يخوضها المكتب النقابي لمديرية التنظيم والمنازعات في مواجهته لسياسة التضييق الممنهج على الحريات النقابية ضد المناضلين بالإدرة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

حد السوالم.. ساكنة حي المنزه تطالب عامل اقليم برشيد بتمكينهم من رخص البناء

مجتمع

خاص .. وزارة بنموسى تبدي استعدادها لحل كل الملفات وتعتمد معايير غير مسبوقة

مجتمع

وثائقي يكشف علاقة خرافة تعذيب زكرياء المومني بالمغرب ببحث تخرج طليقته (فيديو)

تابعنا على