سياسة

في جلسة مغلقة.. مجلس حقوق الإنسان يناقش فرض “جواز التلقيح” (فيديو)

03 نوفمبر 2021 - 14:00

أثار المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، في جلسة مغلقة، فرض إلزامية “جواز التلقيح”، بحضور مختصين طبيين وحقوقيين وبرلمانيين وهيئات مدنية.

وقال منير بنصالح، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن “هذه الندوة تناقش مدى التزام الإجراءات الحكومية بالمبادئ الحقوقية والقانونية المتعلقة بالشرعية”، مضيفا أن “ستتوج بتوصيات يمكن أن تتجاوز ما تمت معاينته من طرف المجلس في بداية سن هذا القرار”.

وحول سؤالنا بخصوص تشاور الحكومة مع المجلس، أوضح منير بنصالح أن “الجانب التنظيمي من اختصاص الحكومة”، لافتا إلى أن “المجلس تفاعل مع شكايات المواطنين واحتجاجات “فرض الجواز” إلى جانب صعوبة تطبيقه على أرض الواقع”.

وأشار بنصالح إلى أن “المجلس يتابع منذ بداية الجائحة إجراءات حالة الطوارئ الصحية وما يترتب عنها من التأثير على التمتع الفعلي للمواطنين بالحقوق والحريات”.

ومن جانبه اعتبر البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لكورونا، أن “فرض إجبارية جواز التلقيح قرار تدبيري ويحتاج لنقاش صحي وهادئ”، مضيفا أن “نقاش تسريع عملية التلقيح كان حاضراً منذ مدة طويلة داخل اللجنة العلمية بهدف خروج المغرب من الأزمة الوبائية”.

وأوضح عز الدين الإبراهيمي، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “نقاش فرض “الجواز الصحي” يجب أن يبقى في إطاره العادي ولا يتحول إلى ضرب في نجاعة التلقيح”، مبرزا أن “اللقاح معروف بفعاليته في منح الحماية للإنسان”.

وبخصوص الأعراض الجانبية للقاح، أبرز الإبراهيمي أنها “كانت متوقعة والوزارة تتواصل بهذا الخصوص إلى جانب اللجنة العلمية الخاصة باللقاح لتنوير الرأي العام”.

وسجل مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط أن “غير الملقحين يتعرضون للعدوى ست مرات أكثر من الملحقين بل يذهبون إلى المستعجلات 11 مرة من الحاصلين على اللقاح”.

وتابع بالقول إن “غير المحلقين يموتون 11 مرة من الملحقين”، مبرزا أن “دور اللجنة العلمية تقديم توصيات قابلة للاستئناس بها من عدمه من قبل وزارة الصحة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

سابقة .. غانتس وجنود إسرائيليون بزيهم العسكري يؤدون صلاة تلمودية بالمغرب

سياسة

“الاستقلال” يتجه لعقد مؤتمره الــ18 في آجاله القانونية ويستعد لتشكيل لجنة تحضيرية

سياسة

بركة يصف عهد شباط بمرحلة “الضبابية والكبوة التنظيمية” لحزب الاستقلال (فيديو)

تابعنا على