سياسة

من بينها صحف جنوب إفريقية.. الإعلام الإفريقي يعتبر المسرة الخضراء “حدثا فريدا”

06 نوفمبر 2021 - 22:30

احتفلت عدد من الصحف الإفريقية بذكرى المسيرة الخضراء التي يخلدها المغاربة في السادس من نونبر من كل سنة، معتبرة أنها حدث فريد في القرن العشرين.

وأجمعت جل الصحف الإفريقية، في التقارير التي نشرتها على مواقعها، على مكانة ذكرى المسيرة الخضراء لدى المغاربة، واصفة الحدث بالتاريخي وغير المسبوق في القرن العشرين، مشيرة إلى أنها مسيرة فريدة من نوعها تمثل الوطنية المغربية في أبهى تجلياتها.

وأفرد الإعلام في عدد من الدول الإفريقية تقارير تفصل في حيثيات تنظيم المسيرة الخضراء وأسباب الإعلان عنها من طرف الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1975، منوهة بالطابع السلمي الذي ميز هذه المسيرة ومدى إقبال المواطنين على المشاركة فيها، رغم الضبابية التي كانت تحيط بنتائجها.

الصحافة النيجيرية نوهت بدورها بحسن تنظيم المسيرة الخضراء رغم مشاركة أزيد من 350 ألف مغربي ومغربية، وهو الرقم الذي نبهت إلى أنه لم يكن اعتباطيا بالنظر إلى أنه عدد المواطنين الذي يولدون بالمملكة في كل سنة، ومعتبرة أن مشاركة المرأة في هذه المسيرة دليل إضافي رمزي على سلمية هذا الحدث.

فيما قارنت عدد من الصحف الإفريقية، المسيرة الخضراء مع تنظيم مسيرات مشابهة في مختلف بقاع العالم، مثل ما يسمى بمسيرة الملح بالهند سنة 1930، والتي قامت على حملات اللاعنف احتجاجا على ضريبة الملح البريطانية في تلك الفترة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

مقر “الأحرار” يحتضن غدا الاثنين توقيع “ميثاق الأغلبية”

سياسة

لشكر يدعو لجعل “الثلث” قاعدة قانونية مُلزمة في كافة المجالس والهيئات المنتخبة

سياسة

القضاء يلغي انتخاب الاستقلالي البركاني من رئاسة أكبر غرفة صناعة وتجارة بالمغرب

تابعنا على