أخبار الساعة

مجلة “Le Point” الفرنسية: النظام الجزائري على فوهة بركان

12 نوفمبر 2021 - 16:50

قالت مجلة “لوبوان” الفرنسية في افتتاحية لها، إن إفلاس النظام العسكري والسياسي بالجزائر يدفعه إلى خلق صراع مع جاره المغرب.

وكتب “لوك دي بارشينت” في مقاله الافتتاحي بعنوان “الجزائر على فوهة بركان”: “بالنسبة إلى نظام متهالك لن يجد أحسن من خلق عدو يلعب دور كبش الفداء لتوحيد صفوف شعبه”.

وقالت المجلة إن السلطات الجزائرية تسعى إلى إنقاذ موقفها والبحث عن خلاصها من وضعها المعقد الذي تتداخل فيه الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال افتعال أزمات خارجية. ففي البداية دخلت الجزائر في مأزق مع باريس على خلفية قضية الذاكرة، ثم قامت بعدها بقطع العلاقات مع المغرب، بعد أن كانت متردية إلى حد بعيد.

وقالت المجلة إن النظام الجزائري قد خلق لنفسه “ثلاثة أعداء: المغرب وفرنسا وإسرائيل. لكن تمادي الجزائر في إظهار عدوانيتها جعلها تقف على منحدر محفوف بالمخاطر، لدرجة أن الحرب مع الرباط باتت اليوم فرضية واردة ولا يمكن استبعادها”، وفق تعبير الافتتاحية.

وفي سياق متصل، قال كاتب المقال إن آمال التحرر التي ولدت سنة 2019 عقب استقالة الراحل عبدالعزيز بوتفليقة قد تلاشت اليوم بعد ان عمد النظام إلى سجن الصحفيين والمدافيعن عن حقوق الإنسان.

وأضاف “لوك دي بارشينت” أن الطلاق بين الشعب وقادته اتضح جليا من خلال المشاركة الضعيفة التي عرفها الاستفتاء على الدستور قبل حوالي عام بمشاركة أقل من ربع من يحق لهم التصويت.

وأشارت المجلة في مقالها الذي يعبر عن رأيها إلى أن الأزمة الصحية المتعلقة بجائحة كورونا أنهكت الاقتصاد الجزائري، وتقلص النشاط الاقتصادي بنسبة 5% العام الماضي. كما أن العجز في الميزانية العمومية آخذ في الاتساع، والتضخم آخذ في الازدياد، والبطالة تمس واحدا من كل أربعة شبان.

وأوضحت “لوبوان” أن الاعتماد المطلق على النفط والغاز اللذان يوفران أكثر من 90% من الصادرات، يفرض إعادة توجيه الاقتصاد بشكل جذري، وهو ما يعجز عن تحقيقه النظام الحاكم في الجزائر، وفق تعبير المصدر.

ولفتت “لوبوان” أنه أمام هذا الوضع لم يجد الشباب الجزائري سوى البحث عن مستقبل أفضل في الضفة الأخرى من المتوسط، مشيرة إلى أن ما لا يقل عن 10 آلاف جزائري وصولوا عبر متن قوارب الموت إلى إسبانيا بشكل غير قانوني منذ بداية العام.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

الأمن يمنع متظاهرين من التضامن مع فلسطين بطنجة.. ونشطاء: منعونا من واجب وطني (فيديو)

أخبار الساعة

الحكومة تخصص 35 مليار درهم إضافية مقارنة مع السابق للأولويات الاجتماعية

أخبار الساعة

بندوة حول الجهوية والإعلام المحلي.. “فيدرالية الناشرين” تؤسس سابع فرع جهوي بسوس ماسة

تابعنا على