أدب وفنون

بحضور أزولاي.. اختيار موقع شالة الأثري لعرض حلي للزينة اكتشفت بالصويرة (فيديو)

18 نوفمبر 2021 - 16:00

تصوير ومونتاج: رشيدة أبومليك

تحول موقع شالة الأثري بالرباط، إلى معرض مفتوح، لعرض قواقع بحرية كانت تستعمل كحلي للزينة، يعود تاريخها لأزيد 150 ألف سنة، اكتشفت مؤخرا بمنطقة بيزمون نواحي مدينة الصويرة.

وحضر هذا المعرض التاريخي، المهدي بن سعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل وأندري أزولاي مستشار الملك محمد السادس، إلى جانب شخصيات سياسية وهيئات منتخبة.

وقال المهدي بنسعيد إن “الوزارة تنظم هذا المعرض تزامنا مع احتفالات عيد الاستقلال”، مبرزا “أهمية حضور الحضارة الإنسانية في إفريقيا الشمالية”.

وأضاف بنسعيد، في تصريح صحفي، أن “الخبراء المغاربة يقدمون اكتشافات مهمة عن تاريخ الإنسانية”، مؤكدا على “ضرورة الاهتمام بهذه المعطيات لتنوير العالم”.

ومن جهته شكر أندري أزولاي وزير الثقافة على اختيار موقع شالة لمشاركة على نطاق واسع اكتشافات مهمة اكتشفت بمنطقة بيزمون نواحي الصويرة”.

وأضاف أندري أزولاي، في تصريح صحفي، أن “هذه الاكتشافات نتيجة مجهود كبير لمجموعة من الباحثين والخبراء المغاربة والأجانب، الذين اشتغلوا داخل هذه المنطقة التاريخية”.

وعبر أزولاي عن فخره بتحول المغرب إلى مرجع معرفي بخصوص تاريخ الإنسانية، لافتا إلى أن “هذا الاكتشاف قادر على القيام بتغيير جذري بخصوص تاريخ البشرية”.

وأشار مستشار الملك محمد السادس إلى أن “الحلي المكتشفة داخل منطقة بيزمون أطلعتنا على أشياء لم نكن نعرفها حول هذه الفترة، خاصة فيما يتعلق بالتواصل بين المجموعات البشرية المختلفة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

لطيفة رأفت أدب وفنون

ديو غنائي.. لطيفة رأفت والبشير عبدو يعيدان الجمهور للزمن الجميل

أدب وفنون

عرض “طالب راغب” بمهرجان المسرح وفنون الخشبة بأكادير (فيديو)

أدب وفنون

ناصر يتحدث عن جديده الفني ويستحضر ذكرياته مع والده و”الإخوان ميكري” (فيديو)

تابعنا على