أخبار الساعة

نقابة تصف الدخول المدرسي بمكناس بـ”الفاشل”

24 نوفمبر 2021 - 16:10

أوضح المكتب الإقليمي بمكناس التابع لنقابة الجامعة الوطنية للتعليم، في بيان له تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن الأخيرة “قلقة جدا من وضعية التعليم المتأزم على مستوى إقليم مكناس، والذي اتسم بكثرة التوقفات والإحتجاجات التي عرفتها وتعرفها العديد من المؤسسات التعليم بمدينة مكناس”.

وأشار البيان إلى أن “الدخول المدرسي لهذه السنة الجارية عرف تعثرا والأسوأ من نوعه إقليميا رغم تأجيله تم إغلاق بعض الداخليات وتفاقم اهتراء البنية التحتية ببعض المؤسسات التعليمية، ما أدى إلى إغلاق بعض أجنحتها، إضافة إلى التوزيع غير العدل لجداول الحصص ببعض المؤسسات مقابل لا مبالاة الإدارة”.

وأضاف النقابيون، أن “كل هذه الاختلالات ترجع بالأساس إلى التدبير الانفرادي والعشوائي لمديرتها نتيجة غياب تصور واضح للإجابة عن الأزمات القائمة والإشكالات المطروحة، ما أثر سلبا على مبدأ تكافؤ الفرص بين المتعلمين ويضرب في العمق شروط العمل الضرورية لتوفير المردودية والجودة المطلوبين”.

وأعلن المكتب النقابي في البيان ذاته،  أنه “يحمل المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي مسؤولية فشل الدخول المدرسي للموسم الحالي، وهدر الزمن المدرسي للمتعلمين جراء تدبيرها الإرتجالي والعديد من المشاكل الذي يتخبط فيها القطاع”، وفق تعبيره.

ويطالب النقابيون الأكاديمية الجهوية والوزارة الوصية بـ”فتح تحقيق نزيه وشفاف في جميع الاختلالات التي تعرفها المديرية الإقليمية”، معلنين “اعتصام المسؤولين النقابيين للجامعة الوطنية للتعليم بمقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي بمكناس مع المبيت ابتداء من فاتح دجنبر المقبل”.

هذا وحاولت جريدة “العمق” الاتصال بالمديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية لمكناس، لأخذ رأيها في الموضوع، حيث قالت للجريدة عبر رسالة، إنها تعتزم عقد لقاء مع النقابات المعنية بالموضوع يوم غد بمقر المديرية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

استنفار أمني بعدما ألقى مجهول بـ”كرة مشتعلة” داخل مصنع للكرتون بطنجة (صور)

أخبار الساعة

طلاب فاس يواصلون احتجاجاتهم الليلية ضد قرار بنموسى وتضامنا مع “العواج” (صور)

أخبار الساعة

استفادة 124 طفل من الدعم النفسي في برنامج جمعية “بيتي” ومنظمة “عايدة”

تابعنا على