اقتصاد، العمق TV

مهنيو النقل السياحي يحتجون أمام وزارة السياحة ويحذرون من إفلاس مقاولات القطاع (فيديو)

تصوير: ياسين السالمي

طالبت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، الجهات المسؤولة إلى تفعيل ما تم اقراره بخصوص مديونية الشركات الفاعلة في هذا القطاع، ودعت الفيدرالية خلال وقفة احتجاجية نظمتها أمام مقر وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، المؤسسات المالية والأبناك إلى التقييد بالمقتضيات المرتبطة بالديون وايجاد حل لها دون الإضرار بالمقاولات المستثمرة.

وشدد الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، محمد با منصور، في تصريح للعمق على هامش الوقفة الاحتجاجية، على أن بعض المؤسسات المالية استغلت الأزمة للضغط على مهنيي القطاع فيما يتعلق بالديون، مشيرا إلى أن القطاع لا يحتاج إلى تجار أزمة في ظل وجود برامج وأفكار وتصورات كالنموذج التنموي الجديد.

وأكد على أن الأبناك يجب أن تتعامل مع مهنيي القطاع كشركاء وليس الضغط عليهم خاصة خلال هذه الأزمة، في وقت تبقى فيه مديونة هذه الشركات غير مرتفعة. وأشار إلى أن بعض الفاعلين اضطروا إلى بيع أسطولهم من أجل أداء الديون ورغم ذلك ما زالوا يواجهون متابعات قضائية.

وقال الكاتب العام للفيدرالية، محمد با منصور، إن الشكل الاحتجاجي الذي نفذته الفيدرالية أمام مقر وزارة السياحة، يأتي من أجل التذكير بمطالب المهنيين المضمنة في الملف المطلبي، مشيرا إلى أن الفيدرالية دائما ما تستحضر أهمية الحوار في المشاكل ويدها ممدودة من أجل ذلك.

وأكد أن حل مشاكل القطاع، ملف يحتاج إلى حلول جدرية وبرنامج عمل محدد وأن يكون مقيدا بالزمن. وأوضح المسؤول ذاته، أن الفاعلين في القطاع لم يستفيدوا من أي دعم ولا يمكن أن يتم تركهم يتخبطون في مشاكل ويواجهونها دون حل، كما لا يمكن التنكر للخدمات التي يقدمونها رغم الأزمة.  وطالب با منصور بتسريع دعم أجراء القطاع، وهو الدعم الذي تأخر منذ شهر يونيو، علما أن هذه الفئة لا تتوفر على أي بديل ولا على أي دخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *