مجتمع

صحف: العثور على مواد متفجرة تستخدم في صنع القنابل ببرشيد

نبدأ جولتنا الصحفية من يومية “الصباح” التي كتبت أن حالة استنفار غير مسبوقة شهدتها اليوم الجمعة منطقة الطريفية التابعة إداريا إلى عمالة برشيد، بعد أن حلت بها تعزيزات للدرك الملكي التابع للقيادة الجهوية للبيضاء وعناصر من أمن المختبر التقني للدرك الملكي ومتخصصون في المتفجرات تابعون إلى شركة متخصصة في المناجم.

وأوضحت اليومية أن حالة الاستنفار نجمت عن عثور عناصر الدرك الملكي على كميات كبيرة من نترات الأمونيوم التي تستخدم في تصنيع القنابل والمتفجرات، مخزنة في مستودع، وبلغت كميتها التقديرية حوالي 200 طن.

وأضافت “الصباح” أنه إلى حدود ظهر اليوم، واصلت عناصر الدرك الملكي أبحاثها لتفكيك لغز تخزين تلك الكميات من هذه المواد، والأغراض منها، فيما لم يجر ايقاف مالكها الذي ظل في حالة فرار لم تتمكن التحريات من تحديد مكانه.

إلي يومية “المساء” التي كتبت أن مصالح وزاة الداخلية أعلنت عن إجراءات غير مسبوقة في إطار رفع درجة اليفظة والحذر بعد توالي الأحاث الإرهابية العالمية.

وأوضحت ليومية أن وزير الداخلية محمد حصاد أخبر رجاله بضرورة مراسلة أصحاب مستودعات قنينات الغاز السائل قصد اتخاذ جميع التدابير والإجراءات الأمنية الاستباقية لإفشال أي مخطط تخريبي قد تكون هدفا له من طرف الخلايا النائمة للجماعات الارهابية.

وأشارت “المساء” أن هذه التعليمات حثت على ضرورة نقل مخازن كبيرة معينة خارج التجمعات السكنية والمناطق الصناعية الكبرى، إذ توصل مسؤولو الإدارة الترابية بتعليمات قصد إلزام موزعي قنينات الغاز المنزلي بتشديد المراقبة على مستودعاتهم وتعزيزها بالوسائل الوقائية واعتماد التقنيات الحديثة والوسائل الفنية المساعدة على تأمين المنشآت لحمايتها من أي أعمال ترتكب ضدها، وتأمينها من مختلف المخاطر الأمنية.

إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن المخابرات المغربية حذرت ألمانيا من مخطط إرهابي، حيث تأكد أن المصالح الأمنية المغربية قد مدت في 19 شتنبر الماضي جهاز المخابرات الألماني الخارجي “بي .إن . دي” بمعلومات استخباراتية استباقية، ذات قيمة كبيرة تتعلق بالإرهابي التونسي أنيس العمري، الذي نفذ عملية دهس في 19 دجنبر الجاري بسوق متاخم لسوق الكريماس في العاصمة برلين عبر شاحنة.

وأوضحت اليومية أن المعلومات الاستخباراتية المغربية التي توصل بها الجانب الألماني، حذرت من إمكانية وقوع عمل إرهابي في ألمانيا سيستهدف العاصمة برلين.

ونقرأ في آخر خبر في جولتنا الصحفية لنهاية الأسبوع من يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن معهد مانديلا في فرنسا كشف أنه أجرى أمس الخميس، تتويج الملك محمد السادس بجائزة نيلسون مانديلا للسلام 2016.

وقال المعهد في بلاغ له، إن الجائزة منحت للملك محمد السادس لإسهامه في بناء مجتمع العدالة والسلام بين البشر والدول، والإجراءات الحميدة التي اتخذها من أجل تعزيز التنمية الإفريقية من خلال دبلوماسيته الإقتصادية والأمنية، والإنسانية والثقافية، والروحية.