مجتمع

لغروس: صحافة تستثمر في التخلف وقلة الوعي وراء الإساءة لصورة المرأة في الإعلام (فيديو)

قال مدير جريدة “العمق”، محمد لغروس، إن الإعلام يمكنه أن يحارب العنف ضد المرأة عبر ثلاث آليات ، معتبرا أن منابر إعلامية “تستثمر في التخلف” هي من تسيء لصورة المرأة في الإعلام.

وأوضح لغروس، خلال ندوة حول “دور الإعلام في محاربة العنف ضد المرأة”، نظمتها منظمة المرأة الاستقلالية أمس الجمعة، إن الآلية الأولى تتمثل في أن يجسد الإعلام دوره في التثقيف والإعلام، “أقول هذا لأننا نلاحظ أن العديد من الصور النمطية للمراة والحط من كرامتها تقوم به صحافة تستثمر في التخلف وقلة الوعي”.

واسترسل المتحدث “هذا النوع من الصحافة مسيء”، داعيا إلى عدم التطبيع صاحب السلوك الشاذ ضد المرأة في الاعلام، مشيرا إلى أن هناك “عشرات الانتهاكات ضد المرأة معروضة على المجلس الوطني للصحافة لا زلنا لم نسمع قرارا بشأنها”.

ونبه إلى نوع آخر من الإساءة للمرأة له علاقة بالإشهار وكيف يتم توظيف جسد المرأة في الإعلانات، ناهيك عن الصورة المسيئة التي تقدم فيها الكثير من الأعمال الدرامية المرأة.

وبخصوص الآلية الثانية، يقول لغروس، “إذا عالجنا المشكل من الناحية الثقافية وبشكل أفقي يمكن أن نقلل بطريقة أو بأخرى من ترويج أو دعم المنتوج الإعلامي الذي يحط من قيمة المرأة، وهو ما يعني أن سؤال محاربة العنف سؤال ثقافي ينبغي أن يخترق جميع القطاعات بشكل أفقي”، موضحا أن الظاهرة بنيوية وتحترق جميع القطاعات بشكل أفقي.

يمكن كذلك للإعلام أن يحارب العنف ضد المرأة، يضيف المتحدث، عبر آلية أخرى وهي المواجهة بالنموذج؛ وذلك بـ”إبراز المرأة وإعطائها المكانة التي تستحقها وإربازها والمساواة في الأجور والمسؤوليات”.

وخلص إلى أن هذه الآليات كلها إذا تكاملت ستقلص العنف ضد المرأة في الإعلام بالخصوص، “ويبقى الرهان الأساسي على المرأة نفسها، فالمرأة عندما تكون متوارية متخفية تساهم أيضا في تكريس العنف ضدها، وأحيانا تعيد إنتاج بعض السلوكات التي تجعل منها ضحية له”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ALBERT المراكشي
    منذ سنتين

    العنف ضد المرأة يمارس عن طريق استخدامها في ملفات محاكمة المعارضين والصحفيين المستقلين... كلما فتح أحد فمه أو استخدم قلمه وفكره ضد الفساد المستشري الا واستخدم الجنس لاتهامه بالزنا أو الاغتصاب أو الشذوذ الجنسي... لماذا لا تتكلم الصحافة ولا غيرها عن الاغتصاب والعنف ضد البنات في البارات والملاهي؟؟؟ يقولها حميد المهداوي دائما: ... أحشى أن اتهم كذلك باغتصاب واحد القردة...؟؟؟