وجهة نظر

الزربية من الأرضية إلى الجدارية

الزربية زينة البيت، الذي يتكون من أفرشة وأغطية، كانت تتم عهد الاشتغال اليدوي من رباة البيوت على أيدي المرأة، راعية البيت وأطفاله .

وتنسب الزربية من فرش البيت، التي تختلف في نسجها عن نسج الأغطية الخاصة بأهل البيت والوافدين عليه، والذين يحظون بالمعمار المغربي، من بيت خاص بالضيوف حين مقدمهم وإقامتهم .

والزربية المغربية ذات مكانة خاصة من البيت، والساحة الاجتماعية، من وقت الأفراح والمناسبات العائلية والوطنية، تزين المكان، منهم من يتأدب من خطاه عليها حافيا أو منتعلا، ومنهم من يتخذها لوحة فنية جدارية، لمتعة النظر ورفعتها من الاعتبار .

ومن وجهة عامة، عرفها المغاربة من عدة أنواع وأشكال مختلفة، تنسب إلى حقب تاريخية من الحياة الاجتماعية، نجملها في ثلاثة أشكال محلية .

الزربية التقليدية :

هي زربية ذات نسيج محلي، تنسج على يد ربة البيت المغربي، وهي على نوعين : منها ذات العقدة، أو الخيط الطويل من النسج على منوال الأغطية . ويعرف النوعان من التسمية بالزربية السباعية، والحنبل العربي .

الزربية السباعية :

تنسب من الزرابي المحلية التي تشتهر بها جل المناطق المغربية، وهي نسيج تقليدي من يد البيوت العتيقة، وحياكة المرأة المغربية، ذات سدو من شعر الماعز، وخيوط أصواف الأغنام، عاصرت حياة المقيمين بالخيام المتنقلة، والبيوت القارة السكن، يحدد طولها في سبع أدرع، وعرضها في قامة ونصف، تنسج بالعقدة والألوان المختارة من الأصباغ النباتية، تزينها أشكال من الأبراج المعمارية، أو أنواع من حيوان الابل، أو ألوان متوازية .

وتستعمل الزربية بصفة خاصة للفرش، وهي من أثاث البيت التي تحملها المرأة لبيتها من وقت الزفاف، تستقبل على أرضيتها المدعوين والمهنئين .

الحنبل العربي :

ينسب من اللسان المغربي، إلى الامام الجليل ابن حنبل، وهو خاص بفرش الرجل من البيت، يجلس عليه حين حضور الجماعة .

وهو مميز بالألوان النباتية على شكل الزربية، سدوه من شعر الماعز وصوف الغنم، ويختلف عنها من النسج بالخيط الصوفي، بديلا عن العقدة الخاصة بالزربية .

والانسان المغربي المتخلق بالأخلاق الاسلامية، لا يطأ فرش البيت من نعل رجلية، بل يتعامل بخلع النعل أمام الفرش، كالدخول إلى المسجد .

الزربية العصرية :

عرفها المغاربة عهد علاقتهم مع الاوربيين، وهي زربية خاصة بالمعمار الحديث، خرجت بالحياكة النسوية من البيت إلى الأسواق التجارية، تعاطت المرأة المغربية الاشتغال بها من البيت، ثم تطورت من الطلبيات والاقبال المتزايد إلى معامل إنتاج خاصة، وتخضع بالسوق في جودتها من الخدمة، إلى الرقابة والفحص والخاتم، الذي يصنفها بالدرجة من الجودة .

والزربية العصرية هي نوع من الزرابي، التي تشتغل بالمواد النسيجية المستوردة، والمفتوحة على الراجلين المنتعلين من قاعات الاستقبال وأماكن الحفل والرسميات.

وهي ذات أرضية ملونة تتخذ شكل هندسي مستطيل، يتوسط بساطه شكل معين من رسوم الزينة، كما يزين حاشيتها إطار جانبي بتوشية من الأشكال والألوان المتكاملة .

وتحظى الزربية العصرية بمكانة من التصدير نحو السوق الدولية، مما جعلها سوقا رائجة من وجهة الصناعة التقليدية، الخاصة بمنتوج أيدي المرأة المغربية، التي تطورت من الاشتغال بالبيت، إلى المعامل التقليدية .

الزربية الجدارية :

هي زربية ظهرت بالسوق من ارتباطه بالخدمات السياحية، وطلبات السياح المعجبين بالمنتوجات المحلية، ورؤيتها في شكل مغاير لما هو تقليدي وعصري، إلى فني .

وهكذا جاءت الزربية السياحية في شكل لوحة جدارية، للزينة الحائطية بالإبداع الفني من المعمار الحديث الخاص بصالونات العرض والملتقيات الفنية التي تمتع النظر، وتلامس ما توطئ الأقدام، إلى مستوى فني يحل بأشكال جديدة، من التشكيل والخدمة المميزة بالجدارية، الموازية فنيا إلى اللوحة التشكيلية .

ومن هذا الباب نرى أن الزربية المغربية، قد مرت من نوعية الصناعة اليدوية، إلى ذوقية الصناعة الفنية، والتي أعطت الدفع لفنانات تشكيليات بالمجتمع، تشبعن فنيا وانطلقن من فن الزربية نحو التشكيل، من طينة الفنانة الفطرية الشعيبية، والفنانة فاطمة الفروج، وغيرهن ممن رفعن من قيمة عطاء المرأة، وما أنجزته من فن تشكلي من لوحة الصباغة أو الزربية الجدارية .

وهكذا نرى الزربية المغربية، من قيمة تاريخية تطورت محليا واجتماعيا من البيت إلى السوق، ثم على مستوى العرض، في أشكال تقليدية، وعصرية، وسياحية، نوعية من زمانها وخدمتها وصلاحية استخدامها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *