أم الشكاك.. وثائقي يعرض أهم الأحداث التاريخية للصحراء المغربية

أم الشكاك.. وثائقي يعرض أهم الأحداث التاريخية للصحراء المغربية

21 ديسمبر 2016 - 20:27

"أم الشكاك" فيلم وثائقي سينمائي، لمخرجه أحمد بوشكلة، تم عرضه مساء اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات الدورة الثانية للفيلم الوثائقي الحساني، يتناول أحداث مهمة مرت بها الصحراء المغربية في سياق تاريخي حساس.

الوثائقي الذي تستغرق مدة عرضه 52 دقيقة، يستعرض لحظات تاريخية عبر تقييم ومعالجة وثائقية لمؤتمر الشكاك الذي عقد سنة 1956 واللحظات التي سبقته ولحقته، حيث يكشف ا بالوثائق والشهادات لمن عاصروا الحدث الصلة القوية بين سكان الصحراء المستعمرة الاسبانية وسلاطين المغرب، مرورا بأشكال المقاومة التي شارك فيها أهل الصحراء ضد المستعمر الاسباني والفرنسي.

الفيلم الذي يشارك بالإضافة إلى أفلام أخرى في المسابقة الرسمية للمهرجان، يستعرض مؤتمر أم الشكاك التاريخي في قالب سينمائي بوح للذاكرة وتسليط الضوء على حقبة مهمة من تاريخ الوطن.

أم الشكاك من إنتاج ساقية للإنتاج، وسيناريو محمد أوماعي، تصوير عبد الرحيم جريال ومونتلج صلاح الدين خشاب.

يذكر أنه يوم أمس واليوم، عرض 8 أفلام مشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم الوثائقي الحساني، وهم كل من الفيلم الوثائقي "على طرق الصحراء" لخالد الزايري، و"أم الشكاك" لأحمد بوشلكة، و"من طاطا إلى تمبوكتو" لجنان فاتن محمدي، و"الاحتفال ذهابا وإيابا" لمحمد بوحاري، و"محمية أوسرد بين الصحراء والمحيط لحسن خر، و"خناثة بنت بكار" لحميد زيان، و"هرما" لأسماء المدير، ورحلة الشاي الأخضر لعبد الإله زيرات، و"على طرق الصحراء" لخالد زايري.

وتتنافس الأفلام الوثائقية المشاركة، على 5 جوائز، وهي الجائزة الكبرى ثم جائزة لجنة التحكيم، فجائزة أحسن إخراج، ثم جائزة أحسن مونتاج، وأخيرا جائزة أحسن موسيقى.

أما لجنة التحكيم التي ستشرف على اختيار الأسماء الفائزة، فتم كل من رئيس اللجنة لحبيب عيديد كاتب وفاعل جمعوي وحقوقي وباحث في الثقافة والتراث الحساني، ليلى ماء العينين إعلامية وباحثة في الثقافة الحسانية، مريم عدو مخرجة أفلام وثائقية، المخرج السينمائي داوود ولاد السيد، والجيلالي فرحاتي.

ويهدف المهرجان الذي سيختتم مساء غد الخميس، التعريف والترويج للفيلم الوثائقي الذي يعنى بالتاريخ والثقافة والمجال الصحراوي الحساني، والتحفيز على الانتاج السينمائي عموما والأفلام الوثائقية على وجه الخصوص، وكذا بإحداث فضاء للقاء والحوار بين السينمائيين من كافة تراب المملكة، تثمينا للهوية المغربية وتعزيزا لاشعاع حضارة وثقافة وتاريخ المغرب.

ويتضمن البرنامج العام للمهرجان مسابقة رسمية للأفلام الوثائقية وندوات تعنى بالفيلم الوثائقي من تنشيط مهنيين ومهتمين من المغرب والخارج.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بطل بـ “سلمات أبو البنات” يعلن اعتزاله التمثيل (صورة)

الممثل الأمازيغي الضرضوري: نعم أعاني.. ولن أمد يدي لأحد (فيديو)

طاكسي بيض

بعد نجاحه .. الخياري يكشف مفاجأة لمعجبي فيلم “طاكسي بيض”

تابعنا على