خارج الحدود

تركيا: جماعة غولن وراء اغتيال السفير الروسي بأنقرة

اتهمت وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، جماعة غولن باغتيال السفير الروسي بأنقرة، أندريه كارلوف، أمس الإثنين، أثناء مشاركته في أحد المعارض بالعاصمة التركية.

وكان مصدر أمني تركي، قد قال إن المهاجم الذي قتل السفير الروسي، هو ضابط عمل في شرطة أنقرة يدعى مرت ألتنتاش، من مواليد 1994، بمدينة سوكي شمال غرب تركيا.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في تصريح سابق، إن منفذ اغتيال السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف هو “مولود مرت ألطن طاش” من مواليد ولاية أيدن غربي البلاد، ويعمل في قوات مكافحة الشغب بأنقرة منذ عامين ونصف العام.

وأوضح صويلو في تصريح للصحفيين أثناء مغادرته المستشفى الذي نُقل إليه كارلوف، أن الحادثة جرت في تمام الساعة 19:05 بتوقيت إسطنبول (16:05 بتوقيت غرينتش)، وأن منفذ العملية يبلغ من العمر 22 عاما.

وأضاف أنّ “الهجوم الإرهابي أسفر عن مقتل كارلوف وإصابة ثلاثة آخرين بجروح طفيفة”.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن مصادر أمنية قولها إن الوحدات الخاصة التركية نفذت عملية في المركز الذي يضم معرض الصور التابع لبلدية “جانقيا” بأنقرة، والذي تعرض فيه السفير للهجوم.

وأوضحت المصادر أن اشتباكات دارت قرابة 15 دقيقة بين الوحدات ومنفذ الهجوم الذي صعد إلى الطابق الثاني من المركز بعد إطلاق النار على السفير، وانتهت بمقتله.