أخبار الساعة

أنقرة: اغتيال سفير روسيا لن يمس علاقات الصداقة

أكدت أنقرة أن اغتيال السفير الروسي برصاص مسلح في تركيا مساء الاثنين لن يؤثر على علاقات “الصداقة” بين البلدين، مشددة على العمل لمحاسبة الجهات التي تقف خلفه.

فقد ذكر مسؤول تركي أن الرئيس رجب طيب أردوغان تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعقب الهجوم لإطلاعه على المعلومات المتعلقة بمقتل السفير أندريه كارلوف (622 عاما).

من جهتها قالت وزارة الخارجية التركية إن أنقرة لن تسمح لحادث إطلاق النار بأن “يخيم” على الصداقة التركية الروسية، معبرة عن حزنها العميق وإدانتها “للهجوم الإرهابي الخسيس”.

وأكّدت الخارجية في بيان أن منفذ “الهجوم الإرهابي” تم القضاء عليه، وأن التحقيقات ستُجرى على نحو واسع، وسيمثل المسؤولون عن الهجوم أمام العدالة.

وأعربت الخارجية التركية عن أسفها وحزنها الشديدين لمقتل السفير أثناء كلمته في معرض للفنون، مشيرة إلى أن الأخير قام بأعمال ناجحة خلال الفترة العصيبة التي مرت بها علاقات البلدين، واستطاع كسب تقدير واحترام أركان الدولة التركية على الصعيدين الشخصي والدبلوماسي.

وتابعت الخارجية في بيانها “هذا الهجوم أظهر الوجه البربري والدنيء للإرهاب، وتركيا ستستمر بكل حزم وإصرار مع روسيا وباقي شركائها في مكافحته”.

بدوره قال رئيس بلدية أنقرة مليح كوكجاك إن الهجوم محاولة لهدم العلاقات التركية مع موسكو. وجاء في بيان أثنى فيه على السفير ووصفه بالدبلوماسي المرموق، أن المهاجم جرى “تحييده”، وأن المسؤولين عن الهجوم سيقدمون للعدالة.

في المقابل، قال رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب الروسي (الدوما) إن اغتيال كارلوف لن يفسد العلاقات مع أنقرة، في حين قالت الخارجية الروسية إن حادثة اغتيال السفير ستعرض على مجلس الأمن الدولي.

وطلبت روسيا من أنقرة المشاركة في التحقيق في الحادث، مشيرة إلى أن المحادثات المقررة غدا بشأن مستقبل سوريا التي تشارك فيها تركيا لن تتأثر بالحادث.