سياسة

دعوات لاجتماع لجنة الخارجية بالبرلمان للتداول في مصير المغاربة المحتجزين بليبيا

دعا المركز المغربي لحقوق الإنسان، رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، نادية بوعيدا إلى عقد لقاء للجنة للتداول في ملف المواطنين المغاربة المحتجزين في ليبيا.

وسجلت مراسلة المركز الحقوقي المتابع لملف المغاربة المحتجزين في ليبيا، طلب عقد لقاء تواصلي مع رئيسة اللجنة المذكورة، بحضور أربعة من عناصره، هم عبد الإله الخضري وعمر بساس ومصطفى مشتري وفاطمة الادريسي بوغنبور.

ويأتي طلب المركز الحقوقي لهذا اللقاء وفق المراسلة، قصد مد رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بمعطيات تخص المئات من المغاربة المحتجزين في ليبيا في ظروف غير إنسانية.

وسبق أن وجه المركز الحقوقي المذكور، نداء استغاثة إلى الحكومة المغربية، وإلى نظيرتها الليبية، لإنقاذ المغاربة المتجزين في ليبيا، والذين لقي 3 منهم حتفهم بعد تعذيبهم، داخل مركز احتجاز بمنطقة الماية غرب طرابلس.

كما دعا المركز في وقت سابق الحكومة، إلى فتح تحقيق في شبكة الاتجار بالبشر، والهجرة السرية، التي تتشكل من ليبيين ومغاربة، يغررون بالشباب المغربي، ويعدونهم بالتهجير نحو الديار الإيطالية، في حين يقومون بالتحايل عليهم واقتيادهم مشيا على الأقدام عبر الجزائر إلى ليبيا، لتتم المتاجرة بهم، وتعريضهم لانتهاكات جسيمة.

وكانت برلمانية عن حزب العدالة والتنمية المعارض بالبرلمان، طالبت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بإنقاذ المغاربة المحتجزين في ليبيا قبل فوات الأوان، وفتح تحقيق حول “شبكة الاتجار بالبشر والهجرة السرية، المكونة من ليبيين ومغاربة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *