اقتصاد

الأبناك ترفض تمويل 30 في المائة من ملفات قروض “انطلاقة”

25 يناير 2022 - 18:30

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أن 30 في المائة من ملفات قروض انطلاقة التي تقدمت بها مقاولات إلى الأبناك تم رفضها.

وأوضحت نادية فتاح في تعقيب لها على أسئلة المستشارين في جلسة اليوم، أن هذا المعدل رقم كبير، وأشارت إلى أن أسباب الرفض ترتبط بالمقاولات والمقاولين بدرجة أولى وليس الأبناك في حد ذاتها، بحكم أن هناك مقاولات وإن كانت تتوفر على أفكار فإنها لا تتوفر على الكفاءات لتنزيل هذه الأفكار. كما أن هناك مقاولات لا تتوفر على رؤية واضحة لمشاريعها.

وشددت الوزيرة، على الحاجة إلى التكوين ومواكبة المقاولين لتجاوز مثل هذه الإكراهات.

وأبرزت نادية فتاح، أن المغرب يتوفر على نظام بنكي قوي مكنه من مواجهة الأزمة باعتراف مؤسسات دولية مثل البنك الدولي.

واستدركت الوزيرة، أنه في بعض الملفات لابد من مواصلة الحوار مع الأبناك لإيجاد حلول لفائدة المقاولات المتضررة من حائجة كوفيد، مشيرة إلى أن الحوار مع المؤسسة البنكية  ما زال متواصلا لإيجاد حلول مناسبة لهذه الظرفية، لفائدة هذه المقاولات المتضررة.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج انطلاقة، وفق الوزيرة ذاتها، مكن من تعزيز العروض الحالية لصندوق الضمان المركزي بثلاث منتوجات جديدة لصالح المقاولات المنشأة حديثا والمُصَدرَة، وهي ضمان انطلاق، وضمان انطلاق المستثمر القروي، وستارت TPE.

وتهدف هذه المبادرة إلى إطلاق دينامية جديدة تدعم المبادرة المقاولاتية، وذلك لتعزيز الإدماج السوسيو اقتصادي للشباب خاصة في المجال القروي .

ومنذ انطلاق هذا البرنامج في فبراير 2020 وإلى غاية نهاية شتنبر 2021، تم تمويل أكثر من 24.000 مقاولة بحجم تمويلات يفوق 5.8 مليار درهم، مما سيُمَكَّنُ من خلق أزيد من 76.000 منصب شغل.

وتعتزم الحكومة إعطاء دينامية جديدة لهذا البرنامج من خلال إطلاق برنامج” الفرصة” لدعم المبادرات الفردية بهدف تمكين الشباب المنتمين لمختلف الفئات الاجتماعية من الحصول على قروض شرف تستهدف أنماطا من المشاريع لا تدخل في نطاق التمويلات الحالية الممنوحة للمقاولات الصغيرة والناشئة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

أخنوش يترأس الاجتماع البيوزاري حول ميثاق الاستثمار الجديد

اقتصاد

عجز الميزانية بالمغرب يستقر عند 10.3 مليار درهم  مع نهاية أبريل الماضي

اقتصاد

منتدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار.. علوي تدعو لتحرير المبادرات الاستثمارية للقطاع الخاص

تابعنا على