مجتمع

المعارضون للقاح “كوفيد-19”: ظاهرة قديمة تتغذى بالأخبار الكاذبة

موجة الخوف والحذر المنتشرة عبر العالم من اللقاح المضاد لكوفيد 19 ليست جديدة. فهي ظاهرة تردد غير عقلانية عرفها البشر منذ ظهور أولى اللقاحات ضد الأمراض في القرن 18 ضد مرض الجذري. وهو الذي تسبب آنذاك في موجة احتجاجات في شوارع انجلترا. وفي المغرب، كثيرا ما يرتبط هذا الخوف بالاعتقادات الدينية.

كثيرا ما يتم اعتبار إجبارية اللقاح بمثابة اعتداء على الحرية الشخصية حسب ما أثبتته العديد من الدراسات الأكاديمية. لقد تطورت وتضاعفت هذه المخاوف اليوم نتيجة سرعة انتشار المعلومة عن طريق وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي. وهو ما شجع على انتشار الأخبار الكاذبة والمضللة التي تنبني، أحيانا، على نظرية المؤامرة.

تشير مجلة “بورتلاند بريس” Portaland Press المتخصصة في علوم حياة الخلايا إلى أنه كثيرا جدا ما يكون هناك ترابط بين انتشار الإيمان بنظرية المؤامرة وبين المواقف المعارضة للقاح. وهو انتشار سببه، بشكل عام، هو عدم الثقة في الطب الحديث في الغرب وتفضيل الطب التقليدي البديل.

في المغرب، سبق أن أشرنا، في مقال بجريدة العمق المغربي، إلى انتشار أخبار كاذبة تقول بأن اللقاح ضد كوفيد 19 يؤثر سلبيا على خصوبة الرجال والنساء. ومن أبرز الأمثلة، في هذا الصدد، ما ينشره الموقع الإخباري “عبير” لشيخ داعية يقول إن اللقاح يستهدف المسلمين. في فيديو جديد نشر في 14 دجنبر الماضي، ينصح هذا الشيخ من تلقى اللقاح بأن يتناول القرنفل من أجل العلاج من اللقاح لأن هذا الأأخير هو، برأيه، هو بمثابة “فيروس”.

والملاحظ هو أن هذا الفيديو لقي إعجاب 10000 شخص، وكان موضوع تعلقيات من قبل ما لا يقل عن 2000 شخص. كما يتحدث الداعية صاحب الفيديو عن كون اللقاح “يمكن أن يتسبب في الشلل عند الأشخاص الذين ليست لديهم مناعة”.

وقد قام برنامج “مراقبون” في قناة الأخبار فرانس 24 بالكشف عن عدم صحة هذه الأقوال الواردة في هذا الفيديو المنتشر منذ 2020. وبين البرنامج أنه من بين 22 ألف شخص، هناك فقط 4 أشخاص تعرضوا للشلل المسمى “بيل” BELL . وهو شلل يصيب أعصاب الوجه خلال بضعة أسابيع أو أشهر ولا علاقة له نهائيا باللقاح ضد كوفيد 19.

من جانبها أنجزت مجلة “لوبوان” Le Point الفرنسية تحقيقا حول المغرب. وسألت عن الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص ينشرون مثل هذه الأخبار الكاذبة عن اللقاح. فكانت أجوبتهم ترتبط بالدين عموما. فيقول أحد المستجوبين “أنا رجل مؤمن بالله الذي أودعني هذا الجسد وأنا مسؤول عنه. فأنا أجهل المكونات الموجودة في هذا اللقاح. وقد تكون فيه مواد مضرة أو كيميائية أو محرمة دينيا”.

ويقول هذا الشخص إن مصدر هذه المعلومات هو فايسبوك. حيث يعتقد أن لقاح “أسترازينيكا” يحتوي على جيلاتين لحم الخنزير، وأن اللقاح الروسي فيه جرعات من شراب الفودكا.

وللرد على هذه الإشاعات، قامت شركات “أسترازينيكا” و “فايزر” و “موديرنا” بإصدار بلاغات تؤكد أنها لا تستعمل جيلاتين لحم الخنزير لإنتاج اللقاحات.

كما يؤكد أحد الفقهاء وهو محمد طاهر القادري في العديد من الخرجات الإعلامية على أن “الإيمان بالإسلام هو أحد مبادئ أسس تعاليم الدين الإسلامي. وهي تعاليم تنبني على العقلانية والذكاء والبحث العلمي”. كما أن العديد من المؤسسات الدينية في العالم الإسلامي أوضحت أن الدواء واللقاح لا علاقة له بالحلال والحرام لأنه يختلف عن كل ما يتعلق بالمواد الاستهلاكية مثل الأكل والشراب.

في بعض الفيديوهات، يشير نفس الشيخ الداعية على موقع “عبير” إلى أن اللقاح ضد كوفيد 19 مصدره اليهود الذين يريدون القضاء على الخصوبة لدى العرب. ويستشهد في أقواله بالعقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

وتشير بعض المواقع الأكاديمية مثل مركز كانطور في جامعة تل أبيب إلى أن مظاهر العداء لليهود كانت مرتفعة بشكل ملحوظ قبل انتشار وباء كوفيد 19. حيث تشير الإحصائيات في 2019 إلى أن ” 456 عمل عدائي موجه ضد اليهود سجل عبر العالم أي بارتفاع بنسبة 19 %”. وقد ازدادت حدة هذه المعاداة للسامية أيضا مع بدايات انتشار الوباء وذلك بشكل يشبه “ما عرفه القرن 14 عندما تم اتهام اليهود بالتسبب في انتشار وباء الطاعون ” حسب ما نشره موقع الأمم المتحدة على الانترنيت..

في المغرب كما في العديد من المناطق عبر العالم، يساهم الناشطون على اليوتوب ومواقع التواصل الاجتماعي في انتشار هذه النظريات والأخبار الكاذبة، إلى جانب نشر أجواء من الخوف والهلع. وهي مظاهر لا ترتبط باعتقادات راسخة لطوائف منظمة كما في أوربا، ولكن سببها الأساسي هو الجري وراء المال والأرباح التي يوفرها يوتوب وغيره مع استغلال قلة الوعي والمعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • kamal
    منذ سنتين

    والأطر الصحية تحتج تطالب بفتح تحقيق في مناصب خارج القانون بمستشفى ابن طفيل .أين هي النيابة العامة و هي المخاربقات التي تقدم معلومات دقيقة و تفكك كل شهر خلية للنحل برعاية الذي لا ينام أين موقعكم من الاهتمام بتطلعات الشعب المغربي في الحرية والعدالة الاجتماعية والاقتصادية والتشجيع على بناء الدولة الديموقراطية وفضح ناهبي ثرواث الشعب وفبركة تهم الجنس للزج بالأحرار في سجون الإستبداد مقال كله هرطقة و خزعبلات جحا أين موقعكم من 20 مليار ديال الكان مقابل ربح 5 المليارفساد الحكم هو سبب فساد جميع المجالات . بالجماع اللقاح لايحمي قال عفيف مطبل للمخزن: "اللقاح لا يحمي من الفيروس خليك في الزريبة أشداك عبر العالم.