سياسة

مؤشر الديمقراطية يستمر في وضع المغرب ضمن خانة “الأنظمة الهجينة”

صنف تقرير مجلة الإيكونوميست السنوي لمؤشر الديمقراطية لعام 2021 المملكة المغربية ضمن الأنظمة الهجينة بعد احتلالها المركز 95 عالميا من أصل 167 دولة شملها تقرير المجلة البريطانية.

التقرير، الذي يصدر سنويا عن مؤسسة التحليل والأبحاث البريطانية “ذا إيكونوميست”، منح المغرب معدل 5.04 من أصل عشر نقاط ليحافظ بذلك على التنقيط عينه الذي حصل عليه سنة 2020، محتلا المرتبة الثانية مغاربيا وعربيا.

التقرير الصادر عن “وحدة الإيكونيميست للاستقصاء”، التي تعنى بتحليل المعلومات ومقرها لندن،  سجل تراجع تونس من اعتبارها “دولة ديمقراطية معيبة” إلى “نظام هجين”.

وتراجعت تونس 21 مركزا في المؤشر العام للديمقراطية، حيث احتلت المركز 75 عالميا بعد أن كانت في المركز 54 في 2020. ورغم هذا التراجع فان تونس تحتل المرتبة 1 عربيا والأولى أيضا ضمن الدول المغاربية.

موريتانيا الذي وصف التقرير نظامها بالهجين أيضا جاءت في المرتبة الثالثة ضمن دول المغرب الكبير و108 عالميا بمعدل 4.03، في حين صُنفت الجزائر ضمن الدول الاستبدادية بمعدل 3.77 محتلة المرتبة السادسة عربيا والرابعة مغاربيا و113 عالميا.

أما ليبيا فقد صنف تقرير الايكونوميست نظامها ضمن الانظمة الاستبدادية، حيث منحها معدل 1.95 محتلة المرتبة 154 عالميا والاخيرة مغاربيا، والـ17 عربيا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *