منوعات

متحور “أوميكرون” يسود بالمغرب .. وانتشار الفيروس ينتقل إلى المستوى البرتقالي

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن متحور “أوميكرون” أصبح يشكل 100 بالمائة من الحالات الجديدة بالمغرب، وأن المتحور الفرعي السائد هو BA.1، بحسب ما أكده الدكتور معاذ المرابط، منسق مركز عمليات طوارئ الصحة العامة.

وقال المرابط، في التصريح نصف الشهري الخاص بالحالة الوبائية بالمغرب، إنه “بعد خمسة أسابيع متتالية من المستوى الأحمر المرتفع لانتشار الفيروس في إطار موجة أوميكرون ينتقل المغرب إلى المستوى البرتقالي الذي يتميز بانتشار متوسط للفيروس وذلك ابتداء من الأسبوع 7 إلى 13 فبراير 2022”.

وأشار المتحدث، إلى أن الحالات الجديدة انخفضت بين الأسبوعين الأخيرين بناقص 50 بالمائة، حيث انتقل معدل إيجابية التحاليل الأسبوعية على المستوى الوطني من 14.9 بالمائة إلى 7 بالمائة في الأسبوع الأخير وهو أقل معدل يتم تسجيله منذ 6 أسابيع.

وبخصوص مؤشر توالد الحالات، فقد أشار المرابط، إلى أنه أصبح يساوي 0.80 على الصعيد الوطني، وهو أقل من 1 بكل جهات المملكة التي دخلت جميعها في المرحلة التنازلية لللتعفنات والحالات الجديدة.

فيما يتعلق بالحالات الجديدة الخطيرة والحرجة لكوفيد 19، قال المرابط، إنه انخفض للأسبوع الثاني على التوالي، وبلغ عددها في الأسبوع الأخير 438 حالة جديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *