https://al3omk.com/72573.html

صحف: مشروع بالبيضاء يغضب الملك وفيروس جديد يهدد الدواجن

نبدأ جولتنا الصحفية ليوم غد الجمعة من يومية “المساء” التي أوردت أنه أثناء إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة المنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، أمس الاربعاء من طرف الملك محمد السادس، تم الاستفسار عن مشروع مارينا الدار البيضاء الذي قال عنه المدير العام للشركة العامة العقارية، أنه سيفتح أبوابه مطلع 2013 إلى نهاية 2014، في حين أنه ثبت تأخره بشكل ملفت للنظر، الأمر الذي أثار غضب الملك محمد السادس الذي سبق أن باشر جولة تفقدية خاصة للمشروع متحررا من البروتكول.

وأشارت “المساء” أن اختلالات رافقت انجاز المشروع الكبير نظرا لعدم احترام المهندسين ضوابط وقاعد البناء والقواعد الصحية إضافة إلى خرقهم عددا من شروط السلامة التي تفرضها مصالح الوقاية المدنية قبل منح رخص البناء النهائية.

إلى يومية “أخبار اليوم” التي كتبت أن عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار بعث رسالة ضمنية جديدة إلى رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران من داخل مقر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وأوضحت اليومية أن أخنوش كان المبادر إلى طلب عقد لقاء مع المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي أمس وتم استقباله في لقاء موسع مع قيادات اتحادية على رأسها الكاتب الاول إدريس لشكر، ورافق زعيم الأحرار كل من بوسعيد ورشيد الطالبي العلمي.

وأضافت اليومية أنه بعد هذا اللقاء صدر بيان عن الحزبين يشير إلى أن قياديي الحزبين استحضرا بإيجابية التجارب التي جمعت الحزبين في إطار حكومات عديدة، وفي ظل تجربة التناوب التي خاضاها معا، وختم الطرفان بيانهما بفقرة تتحدث عن استعراض امكانية تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في ملفات تهم المستقبل.

وهي الفقرة التي لا يستبعد المتتبعون حسب اليومية أن تكون في طياتها مؤشرات على تحرك مشترك وشيك لفائدة الحزبين لحلحلة أزمة تشكيل الحكومة، ويذهب البعض إلى حد التساؤل حول ما إذا كان رئيس الأحرار يسعى اقتراح الاتحاد الاشتراكي بديلا عن الاستقلال في الحكومة، في موقف مناقض لمواقف رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران.

إلى يومية “الصباح”، التي كتبت أن مجموع الأحكام التي أصدرتها الغرفة الجنحية بالمحكمة الزجرية بالبيضاء، أمس الأربعاء في ملف الموثقة المتابعة في حالة صراح إلى جانب شقيقها وشخصين آخرين، 17 سنة، إذ قضت هيأة المحكمة في حق الموثقة المتابعة في حالة سراح بخمس سنوات سجنا نافذا، وهي العقوبة نفسها التي أصدرت في حق شقيقها الفار إلى إيطاليا والمتابع غيابيا، فيما أدين شريكاهما الأول الذي لعب دور الوساطة وجلب الزبائن بأربع سنوات، والثاني بثلاث سنوات، وتحميلهم الصائر في الدعوى العمومية ومنحهم تعويضات للمطالبين بالحق المدني.

ونقرأ على يومية “الأحداث المغربية”، أن المكتب الوطني للسلامة الغذائية، استنفر مصالحه بمختلف مناطق المغرب، بعد نفوق عدد من الدواجن بمجموعة من المزارع المرخصة لتربية هذا النوع من الطيور بكل من فاس ومكناس وتيزنيت وخريبكة، بالإضافة إلى الخميسات.

وأكد مصدر من المكتب لليومية أن فيروس انفلونزا الطيور H9N2 انتقل إلى بعض الضيعات، مما تسبب في نفوق الدجاج، مشيرا أن هذا الفيروس أقل ضراوة من الفيروسات الأخرى التي تصل إلى 16 نوعا.

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك