مجتمع، مغاربة العالم

هل باتت أوكرانيا خالية من المغاربة؟ .. معطيات رسمية: 13 فقط غادروها الثلاثاء

بدأ عدد المغاربة الذين يغادرون الأراضي الأوكرانية عبر المنافذ البرية باتجاه الدول المجاورة لها، يتقلص، يوما بعد يوم، حيث كشفت معطيات رسمية حصلت عليها “العمق”، دخول 13 شخصا فقط من 3 منافذ حدودية الثلاثاء الماضي.

وبحسب المعطيات ذاتها، فإن 7043 طالبا مغربيا غادروا أوكرانيا عبر المنافذ الحدودية في اتجاه هنغاريا، ورومانيا، وسلوفاكيا، وبولندا، إلى حدود الثامنة من مساء أول أمس الأربعاء، فيما تم تسجيل مغادرة 13 شخصا فقط لهذه البلاد التي تشهد غزوا روسيا، الثلاثاء 8 مارس الجاري.

وتشير المعطيات الرسمية، إلى أن سلوفاكيا استقبلت أكبر عدد من المغاربة الفارين من الحرب بأوكرانيا، حيث دخلها 2343 شخصا، تليها بولندا بـ1689 شخصا، ثم هنغاريا بـ1300 شخصا، فيما وصل الأراضي الرومانية 773 شخصا.

نهاية أزمة مغاربة سومي

في سياق متصل، انتهت أزمة الطلبة المغاربة العالقين في مدينة سومي الأوكرانية، عقب نجاح الجهود الدبلوماسية والتحركات السياسية للسلطات المغربية مع نظيرتها الأوكرانية، حيث تمكن الطلاب من مغادرة المدينة المحاصرة صوب مدينة “لفيف” الأقل اضطرابا، ومن ثم إلى الحدود مع بولندا.

وأفادت السفارة المغربية في كييف، في تغريدة لها على موقع “تويتر”، صباح اليوم الخميس، بأن الطلبة المغاربة الذين كانوا عالقين في سومي، يتجهون صوب الحدود البولندية من أجل إجلائهم من أوكرانيا وإعادتهم صوب المغرب.

أكبر جالية بأوكرانيا

وتمكن آلاف المغاربة من مغادرة أوكرانيا عبر المنافذ الحدودية مع الدول المجاورة، حيث يُقدر عددهم بحوالي 7 آلاف، أغلبهم طلبة، فيما تمكنت شركة الخطوط الملكية المغربية من نقل أزيد من 2200 منهم إلى أرض الوطن منذ بداية الحرب الروسية على البلاد يوم 2 مارس الجاري.

ويعتبر الطلاب المغاربة من أكبر الجنسيات العربية والأجنبية في أوكرانيا، حيث يقدر عددهم بحسب معطيات رسمية، بـ8800 طالب مغربي يدرسون بأوكرانيا، وهو الرقم الذي يجعل المغاربة يحتلون المركز الثاني في ترتيب الجنسيات الأجنبية الوافدة على البلاد للدراسة بعد الهنود.

خيارات لإنقاذ موسمهم الدراسي

وأعلنت الحكومة المغربية، عن خيارات متعددة من أجل إنقاذ الموسم الدراسي للطلبة المغاربة بأوكرانيا، في ظل استمرار الحرب، ويتعلق الأمر بفتح حوار مع الدول القريبة من أوكرانيا لتمكينهم من متابعة الدراسة هناك، أو إدماجهم في الجامعات المغربية بعد ملاءمة الدفاتر البيداغوجية.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في الندوة التي تلت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، الخميس، إن المنصة التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مؤخرا، أقبل على التسجيل بها 4885 طالب إلى حدود أمس الأربعاء.

وأضاف بايتاس، أن 3744 طالب، بنسبة 77 بالمائة، يتابعون دراستهم في تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان، بينهم 220 طالبا في طور التخصص، مضيفا أن 882 طالبا بنسبة 18 بالمائة، يتابعون، دراستهم في شعب الهندسة المعمارية والهندسة، في حين 238 طالب يدرسون اللغات والعلوم والبيطرة والتدبير والاقتصاد.

وأوضح المتحدث، أن الحكومة تدرس خيارات متعددة، منها خيار فتح حوار مع الدول القريبة بالنسبة للطلبة الذين يريدون استكمال دراستهم في نفس المجال الجغرافي، مشيرا إلى أن هناك أيضا اجتماعات تعقد على المستوى الداخلي من أجل دراسة ملاءمة الدفاتر البيداغوجية لدراسة إمكانية التحاق هؤلاء الطلبة بالكليات المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *